انقرة: أفادت وكالة الأناضول اليوم ان الشرطة التركية اعتقلت عشرة اشخاص يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة وشبكة اسلامية تركية كانت تعد لاعتداءات بالمتفجرات. والقي القبض على المشتبه فيهم خلال عمليات متزامنة شنتها الشرطة في انقرة واسنطبول وازمير (غرب) واقتفت الشرطة اثار الذين اشتروا العتاد المستخدم في صنع المتفجرات على شبكة الانترنت.

واكدت وكالة الاناضول ان الشرطة ضبطت خلال عمليات التفتيش هذا العتاد وعثرت على قرص مغلف بمواد متفجرة كان معدا للتفجير لحظة ادخاله في جهاز الكمبيوتر. كذلك عثرت الشرطة على عدة خرائط لمصفاة نفط قرب ازمير. ووجهت التهم للمشتبه فيهم واودعوا السجن في انتظار محاكمتهم. لكن لم تعط اي توضيحات حول الاتهامات الموجهة اليهم.

وتمت الاعتقالات في 28 تشرين الثاني(نوفمبر) في اول يوم من زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى تركيا لكن المحققين لم يعثرو على اي دليل يثبت ان المشتبه فيهم كانوا يعدوا فعلا لاعتداءات على البابا. ومن بين المشتبه فيهم محام من ازمير (25 سنة) يشار اليه بحرفي م. وت. قدم نفسه السنة الماضية في مقابلة مع مجلة بانه quot;زعيم القاعدة في تركياquot;.

ويشتبه في انتماء بعض الموقوفين الى الجبهة الاسلامية لمقاتلي الشرق الكبير وهي مجموعة متطرفة سرية تبنت خلال العقد المنصرم اعتداءات استهدفت حانات ومراقص وكنائس في اسطنبول. ونسبت لخلية محلية من تنظيم القاعدة اربعة اعتداءات انتحارية استهدفت في تشرين الثاني(نوفمبر) 2003 كنيسين يهوديين وقنصلية ومصرفا بريطانيين واسفرت عن سقوط 63 قتيلا ومئات الجرحى وخسائر مادية جسيمة. وتجري محاكمة 73 متهما، بينهم سوريان، في هذه الاعتداءات.