سمية درويش من غزة: توقعت مصادر فلسطينية مقربة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحدث إليها إيلاف الليلة ، بان يقدم الأخير على إقالة حكومة إسماعيل هنية خلال خطابه المرتقب الأسبوع الجاري ، والدعوة للذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.

وقال سمير غوشة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقابلة خاصة مع quot;إيلافquot; ، ان يدعو الرئيس عباس إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة ، لافتا إلى انه خلال المدة التحضيرية للانتخابات سيبقي رئيس السلطة الباب مفتوحا أمام حركة حماس في حال قررت العودة وأبدت استعدادها لتشكيل حكومة يقبل بها العالم.

وشدد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي ، على أن الهدف ليس الانتخابات ، بل هو إخراج الشعب الفلسطيني من الأزمة الراهنة ، موضحا بان عباس سيتحدث خلال خطابه عما جرى بالحوار ، وما زال مع تشكيل الحكومة لفك الحصار وحكومة يتعاطى معها العالم .

وأكد غوشة ، على ضرورة التعامل مع القضية الفلسطينية كقضية شعب وليست قضية إنسانية ، مضيفا quot; الجهود والزيارات الآن تتناول فقط المساعدات ، ونحن نريد أن نطرح قضيتنا لإنهاء الاحتلال وإقامة دولتناquot; ، في إشارة واضحة منه للزيارات التي تقوم بها حماس لجلب المساعدات.

العالم لن يتعاطى مع حماس

وفي معرض رده على سؤال لـ quot;إيلافquot; ، إن كانت توصيات اللجنة التنفيذية التي خرجت بها مساء اليوم ودعت خلالها عباس لاستخدام صلاحياته والذهاب لانتخابات مبكرة ملزمة لحركة حماس التي لا تعترف أصلا بالمنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني ، قال غوشه لمراسلة quot;إيلافquot; ، القضية ليست في موقف حماس ، ومنظمة التحرير معترف بها من الجامعة العربية وتمثل الفلسطينيين في هيئة الأمم المتحدة والتي انشات السلطة الوطنية ولا زالت أكثر من 83 دولة في العالم لها سفارات ومنظمات تتعامل معها .

وبين بان الاتفاقات والاتصالات مع منظمة التحرير وليست مع السلطة وإذا كان العالم يعترف بالمنظمة والشعب يعترف بالمنظمة الشرعيه والوحيده وحماس لم تكن من قبل تعترف وليس الآن وقبل ان تمارس حماس النضال المسلح كانت المنظمة قائمة.

وأوضح غوشة ، بان حماس في حوار القاهرة اعترفت بالمنظمة ، وقالت أريد أن ادخل المنظمة ، كذلك حماس في وثيقة الوفاق التي وقعت عليها تقر ان المنظمة تتولى شؤون التفاوض وتصريحات إسماعيل هنية أمام الاجتماعات ومن خلال أبو مازن يريد الاتفاق وكل الوثائق موجودة فلماذا يطالبون يوما ان نجتمع حول تفعيل المنظمة.

وأشار إلى ان الرئيس عباس رئيس منظمة التحرير ورئيس منتخب بإجماع بأكثر مما حصلت عليه حماس ، وانتخب عباس على أساس برنامج ، وحماس في برنامجها لا يجوز أن تخرج عما يريده الشعب ، موضحا بان العالم لن يتعاطى مع حماس ويتعاطى فقط مع الرئيس عباس.