الياس توما من براغ : اظهر أحدث استطلاع للرأي اجري في تشيكيا أن نحو ثلاثة أخماس التشيك يعتقدون أن مجلس الشيوخ هو مؤسسة عبثية وان استمراره يمثل إضاعة للمال العام في حين يرى عكس ذلك نحو ربع عدد التشيك .
وأكد الاستطلاع الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام أن 52% من التشيك يرون بأن مجلس الشيوخ يؤخر بشكل عبثي إقرار القوانين فيما عبر 48% من المشاركين في الاستطلاع عن قناعتهم بان إقرار القوانين في مجلس الشيوخ يسبقه ارتكاب مجلس النواب الكثير من الأخطاء التشريعية .
ورأى 46% من التشيك أن مجلس الشيوخ يمكن أن يحل مكان مجلس النواب في حال حله وبالتالي تخفيف حدة وقوع أزمة دستورية ممكنة في هذا المجال .
وعبر 48% من التشيك عن قناعتهم بأنه بفضل أسلوب إجراء الانتخابات إلى مجلس الشيوخ فإن الناخبين يمتلكون فرصة اكبر للتعرف بشكل أفضل إلى مرشحهم وامتلاك فكرة عن عمله .
وأكد 54% من التشيك ان مجلس الشيوخ قد نشأ نتيجة لمحاولات الأحزاب السياسية تعزيز موقعها . ورفض 58% الفكرة القائلة بأن أعضاء مجلس الشيوخ لا يهتمون بالمصالح الحزبية وبأنهم مستقلون عن الأحزاب .
ومقارنه باستطلاع مماثل اجري في تشرين الثاني(نوفمبر) من عام 2002 يلاحظ بان عدد الذين يرون بان مجلس الشيوخ هو مؤسسة ديمقراطية عبثية في تراجع.
ووفق الانتماء السياسي للمشاركين في الاستطلاع فان أكثر الذين لديهم مواقف ايجابية من مجلس الشيوخ هم الذين لديهم مستوى معاشي جيد وخريجو الجامعات وأنصار الحزب المدني الديمقراطي اليميني فيما يعتبر أنصار الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب الشيوعي الأكثر انتقادا لمجلس الشيوخ .