طهران: كرر وزير الخارجية الايراني الدكتور منوجهر متكي ان بلاده تعد صدور اي قرار من قبل مجلس الامن الدولي ضد ملفها النووي عملا quot;عدائياquot;. وقال متكي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الارمني وارطان اوسكانيان الذي يزور طهران حاليا ان quot;صدور مثل هذا القرار يعد عملا عدائياquot; معربا عن امله في ان تعود الدول الاوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) الى طاولة الحوار والا تنساق وراء الاهداف الاميركيةquot;.

واضاف متكي ان quot;بلاده اعلنت اكثر من مرة بان احالة ملفها الى مجلس الامن يعد قرارا سياسيا يفتقد الى الشرعية وذلك نتيجة التزامها بالمعاهدات والقوانين الدوليةquot; مشددا على ان البرنامج الذي تعتمده طهران مخصص للاغراض المدنية ويخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واشار الوزير الايراني الى اعتراف مسؤولي الكيان الصهيوني بامتلاك الاسلحة النووية منتقدا صمت الدول الغربية ازاء هذه الترسانة النووية.

من جانبه شدد اوسكانيان على حق ايران في استخدام التقنية النووية لاغراض سلمية مضيفا ان بلاده تدعو لتسوية القضايا المتعلقة بالملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية وفي اطار منظمة الامم المتحدة والجهات المعنية. ووصف اوسكانيان المحادثات التي اجراها مع المسؤولين الايرانيين بانها كانت quot;ايجابيةquot; معربا عن امله في ان تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين مزيدا من التقدم والازدهار.