فالح الحمراني من موسكو: جددت روسيا الاعراب عن قلقها من خطط الولايات المتحدة الاميركية بنشر منظومة الدفاع المضادر للصواريخ في اوروربا . وقال وزير الدفاع الروسي خلال افتتاح محطة الرادار في روسيا quot; ان تنفذ اميركا تلك الخطط لن يؤثر على امن روسيا لان مجمعات صواريخ توبل ام تضمن التغلب على أي نظام مضاد للصواريخ، منوها بان موسكو في الوقت نفسه لاترى اي معنى سياسي ولاحتى عسكري لتلك الخطط.

وقال وزير الدفاع الروسي ايضا إن الفضاء يمكن أن يكون له استغلال عسكري محدود، ولكن روسيا تعارض نشر أسلحة هناك. ونقلت وسائل اعلام روسية عن عن إيفانوف قوله quot;نحن نعارض بشدة نشر أي أسلحة في الفضاء، ولكنهذا لا يعني أنه لا يمكن استغلال الفضاء للأغراض العسكريةquot;.

وقال إيفانوف quot;إن الفضاء يستخدم للأغراض العسكرية من جانب الولايات المتحدة وروسيا، ولكن في رأينا، فإننا نرفض نشر أسلحة في الفضاء. إن هذا مشحون بأكثر العواقب سلبية ولا يمكن التكهن بهاquot;.وأضاف أن quot;روسيا تطبق استراتيجية الدفاع الفضائي منذ العام الماضي.

وكانت روسيا قد احيت برنامج نشر الاقمار الاصطناعية للاغراض العسكرية في الاونة الاخيرة. ومن المرتقب ان تسكتمل العام المقبل نشر شبكة كاملة من تلك الاقمار المعدة للتجسس والاتصالات العسكرية.