موسكو: اعلن مسؤول روسي كبير اليوم الاربعاء ان روسيا تعتبر ان البرنامج النووي الكوري الشمالي quot;يهدد مصالحهاquot; وتأمل في ان تسمح الجولة المقبلة من المفاوضات حول هذا الملف باحراز تقدم حتى ولو انها لا تتوقع منها اي نتائج quot;ملموسةquot;.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية عن الكسندر لوسيوكوف الموفد الروسي الى المباحثات السداسية حول هذا الملف قوله ان quot;عدم وجود اسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية يصب في مصلحتنا والان تعلن دولة فيها انها اصحبت +قوة نووية+ وهذا الامر يعرض مصالحنا للخطرquot;.واضاف ان quot;سكان اقصى الشرق الروسي قلقون من التهديد النووي المتنامي على ابوابهمquot;.

واوضح quot;اعتقد ان فرص التوصل الى اتفاق ملموس ومهم ضئيلة خلال المباحثات (التي تجرى في الثامن من شباط/فبراير في بكين) لكننا سنتكمن من خلالها تحديد السبل لتحقيق ذلك خلال لقاءات مقبلةquot;.واعتبر ان التجربة النووية الاولى التي اجرتها كوريا الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 quot;زادت الوضع تعقيدا في المنطقة وعرقلت استئناف عملية المفاوضات السداسيةquot; (الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والكوريتان).

وفي كانون الاول/ديسمبر 2006، استأنفت الصين واليابان والكوريتان وروسيا والولايات المتحدة مباحثاتها بعد توقف دام سنة دون تسجيل اي تقدم.ويتوقع ان تعقد جولة جديدة من المفاوضات في بكين في الثامن من شباط/فبراير.

وكان السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون اعلن في منتصف الشهر الحالي ان المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي فشلت وان الحل الوحيد بات quot;انهيارquot; نظام بيونغ يانغ الشيوعي.وكانت كوريا الشمالية اجرت اول تجربة نووية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر 2006 مما اثار استنكارا عالميا وحمل مجلس الامن على التصويت بفرض عقوبات عليها.