ستراسبورغ (مجلس اوروبا): اعتبر الرئيس التركي عبدالله غول الاربعاء في مجلس اوروبا ان تركيا باتت مطابقة للمعايير الاوروبية، مشيرا الى تواصل الاصلاحات في بلاده حيث باتت حقوق الانسان من حقوق المواطنية.
وقال غول امام الجمعية البرلمانية للمنظمة الاوروبية ان quot;تركيا باتت تقترب من الاتحاد الاوروبي تمهيدا لانضمامها اليه. ان البلاد تتغير فعليا وانني وحزبي في الصف الاول (لتحقيق ذلك)quot;.
وقال غول ان quot;اوروبا وصولا الى الشرق الاوسط رحبت بالإصلاحات في مجال حقوق الانسان في تركياquot;.
وشدد على quot;عدم التسامح اطلاقاquot; مع اعمال التعذيب وسوء المعاملة، علما ان ادانات عدة في حق تركيا في هذا المجال صدرت عن المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ.
وفي حين اشار برلماني دنماركي الى المساس بحرية التعبير في تركيا، قال غول ان quot;شتى اشكال التمييز ممنوعةquot;، مشددا على المساواة بين الجنسين والحق في التجمع وتشكيل مجموعات.
واشار ايضا الى الاصلاحات في المجالين الاقتصادي والمالي والى quot;ازدهار الحياة الثقافية والفنيةquot; في تركيا.
ومعلقا على الوضع الاقليمي، قال غول ان تقسيم العراق quot;سيكون اسوأ سيناريوquot; وان لا بديل لاحترام وحدة اراضي هذا البلد.
واضاف ان جنوب القوقاز يواجه نزاعات مستمرة تهدد الاستقرار وتعرقل التعاون الاقليمي.
وقال رئيس الجمعية البرلمانية رينيه فان دير ليندن لدى استقباله ضيفه التركي quot;على الاتحاد الاوروبي ان يفي بوعودهquot;.
واضاف quot;سيكون الطريق طويلا لكن على المفاوضات ان تستمر الى ان تتم عملية الانضمام لان الامر يتعلق ببلد اوروبي وباحدى الدول الاولى التي انضمت الى مجلس اوروباquot;.
رجل يطلق النار في الهواء امام مقر حزب مؤيد للاكراد في تركيا
من جهة ثانية اطلق رجل النار من مسدسه في الهواء وهو يصيح quot;خونةquot; امام مقر ابرز الاحزاب المؤيدة لحقوق الاكراد في انقرة قبل ان يلوذ بالفرار، على ما افادت وسائل اعلام تركية.
ووقع الحادث قرب مقر حزب quot;من اجل مجتمع ديمقراطيquot; في حي بلغات ، بحسب قناة quot;ان تي فيquot; الاخبارية.
واضافت وسائل الاعلام ان قوات الامن تبحث عن الشخص الذي اطلق النار.
وحزب quot;من اجل مجتمع ديمقراطيquot; الذي تمكن لاول مرة من ايصال عدد من اعضائه الى البرلمان اثر الانتخابات التشريعية الاخيرة في تموز/يوليو كثيرا ما يتهم من قبل السلطات التركية بالتواطؤ مع انفصاليي حزب العمال الكردستاني المحظور.
ويرفض قادة هذا الحزب الذي تجري ملاحقة العديد من مسؤوليه وبعضهم مسجون، نعت حزب العمال الكردستاني بالمنظمة الارهابية ويتحدثون احيانا عن المتمردين باعتبارهم quot;اخوتنا في الجبالquot; ما يعرضهم لانتقادات شديدة.
ومؤخرا هاجم قائد الجيش الذي يقاتل منذ 1984 حزب العمال الكردستاني في شرق وجنوب شرق الاناضول ذي الغالبية الكردية، نواب الحزب quot;من اجل مجتمع ديمقراطيquot;.
وقال الجنرال يسار بيويوكانيت الاثنين quot;علينا تسوية هذه المشكلة في اطار القانون (..) هناك من يصف ارهابيي حزب العمال الكردستاني بانهم اخوةquot;.