تبيليسي: يزور مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية تبيليسي في محاولة لإقناع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي رفع حال الطوارئ المعلنة منذ أربعة أيام. وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في تبيليسي، إن ماثيو بريزا مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية باقٍ في العاصمة الجورجية حتى الأربعاء. ومن المقرر ان يلتقي بريزا الرئيس الجورجي الإثنين أو الثلاثاء.

وقال ليفان بيردزينيشفيلي من الحزب الجمهوري لفرانس برس quot;نأمل أن يحض بريزا الرئيس على رفع حال الطوارئ فورًا وإرساء حرية التعبير مجددًا والسماح خصوصًا لقناة ايميدي بمعاودة البث وانهاء الرعب السياسيquot;.

من جهته، اعلن ممثل الاتحاد الاوروبي في جنوب القوقاز بيتر سمنيبي انه تمكن السبت مع سفيرين اوروبيين في تبيليسي من زيارة مكاتب قناة ايميدي المعارضة التي اقتحمتها القوات الخاصة الأربعاء واغلقت مذذاك.

وقال المسؤول الاوروبي quot;ثمة مؤشرات واضحة الى فوضى ناتجة من دخول القوات الخاصة، والارجح انه تم فقدان قسم من المعدات. لم اشاهد تدميرًا، ولكن هذا لا يعني عدم وقوع اضرار مماثلةquot;.

وأكد دبلوماسي اوروبي رفض كشف هويته انه واثق بأن الجورجيين quot;نظفواquot; كل شيء قبل مجيء الاوروبيين. ويتجاهل الرئيس الجورجي الدعوات الغربية الى الغاء حال الطوارئ التي تلحظ مراقبة وسائل الاعلام وتعليق حق التجمع والاضراب والتظاهر.