أسامة مهدي من لندن-موسكو-وكالات: اشاد مجلس الرئاسة العراقي بدور العاهل السعودي الملك بعد الله ودور بلاده في تحقيق الاتفاق الفلسطيني ودعوته للاطراف الفلسطينية للحوار تحت رعايته . وقال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان مجلس الرئاسة رحب بالاتفاق الفلسطيني بين حركتي فتح و حماس الذي تم في مكة المكرمة برعاية المملكة العربية السعودية.

وقد أجرى الرئيس العراقي جلال طالباني اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قدم خلاله التهاني بشأن التوصل إلى اتفاق بتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية برئاسة السيد إسماعيل هنية. وتمنى مجلس الرئاسة للشعب الفلسطيني الشقيق ان يبدأ مرحلة جديدة يسودها الاستقرار و الوحدة البناء و نبذ العنف.

وأشاد مجلس الرئاسة quot;بدور المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الايجابي في دعوة الأطراف الفلسطينية إلى طاولة الحوار ورعايتها هذا الاتفاقquot; . ويضم مجلس الرئاسة العراقي الى جانب الرئيس طالباني نائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي .

العايد يؤكد على وحدة مصالح روسيا والمملكة السعودية

وفي سياق اخر أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الإسلام في المملكة العربية السعودية الدكتور صالح بن حسين العايد العضو الدائم في مجموعة الرؤية الإستراتيجية quot;روسيا ـ العالم الإسلاميquot; أنه quot;توجد لدى روسيا والسعودية قواسم مشتركة لا في العلاقات الاقتصادية والسياسية فحسب بل وفي العلاقات الإسلاميةquot;.

وأعرب عن الأمل في أن تعمق زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة العربية السعودية العلاقات مع مسلمي روسيا، فالقضية ليست قضية نشر كتب وتوزيعها وإنما القضية هي قضية تعاون مشترك دون تدخل في الشؤون الداخلية للبلد الآخر، ولكن المسلمين يعلمون في الوقت نفسه أن الدين الحق هو دين الوسط البعيد عن الإرهاب والتطرف.

وثمن الدكتور صالح بين حسين العايد دور الوساطة الهام الذي تقوم به روسيا في التصدي للنزاعات في العالم الإسلامي وتسويتها وأضاف: quot;إننا نعرف أن السياسة الروسية تقوم على التوازن بين مصالح الدول.