بيروت: استبعد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان غير بيدرسن وقوع أي حرب في يوليو المقبل بين لبنان واسرائيل رغم كل الاشاعات. وأشار المسؤول الاممي في تصريحات صحافية أدلى بها اليوم خلال زيارته لمنطقة الجنوب اللبناني الى التقدم المتواصل في تطبيق القرار 1701 الذي أنهى العمليات العسكرية بين اسرائيل وحزب الله.

كما أشار بيدرسون الى حصول تقدم بخصوص موضوع مزارع شبعا المحتلة وقال في هذا الصدد انه يجب الانتظار لمعرفة كيف سيتطور الامر على أرض الواقع.
وبخصوص موضوع الاسرى والمعتقلين قال انه يتابع الموضوع باهتمام بالغ وأن المفاوضات تحصل مباشرة بين الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة وبين حزب الله واسرائيل.

وعن وجود تحركات على الحدود بين لبنان واسرائيل قال بيدرسون ان هناك أمورا quot;غير مشجعة ونحن نعمل على استمرار الطلب من الجانبين الاسرائيلي واللبناني الالتزام بالقرار 1701 وحول احتمال تعرض اليونفيل لاعتداء أوضح أن هذا الامر خطير وفي حال حصول أي تهديد لليونفيل لن تكون وراءه أطراف لبنانية .

و اضاف بيدرسن نحن ننسق مع الجيش اللبناني والجميع يثمن استمرار الهدوء في منطقة عمل اليونفيل. وكان غير بيدرسن قد قام بزيارة المقر العام لقوات الطوارئ الدولية المعززة في الناقورة والتقى مع القائد العام لهذه القوات الجنرال الايطالي كلاوديو غرازيانو وعدد من قادة الوحدات الدولية واستمع الى شرح وتقييم سير عمل القوات الدولية والوضع فى الجنوب.