أوباما يتقدم على ماكين بـ 5 نقاط... والجمهوريون يستحضرون quot;حسينquot; في خطاباتهم:
الإنتخابات الرئاسية: دعايات quot;سلبيةquot; متبادلة تحاصر الناخب الأميركي

جورجتاون-وكالات: أظهر استطلاع للرأي الذي نشرت نتائجه اليوم الجمعة أن أوباما يتقدم بفارق 5 نقاط على منافسه الجمهوري جون ماكين في السباقإلى البيت الأبيض، وإنه يلقى تأييدًا متزايدًا بين الناخبات الأميركيات. وتقدم أوباما بحصوله على 48 في المئة مقابل 43 في المئة لمكين في الاستطلاع اليومي الذي يجرى بين ناخبين اميركيين في ارجاء الولايات المتحدة من المرجح ان يدلوا بأصواتهم في انتخابات الرئاسة. ويحمل الاستطلاع هامش خطأ قدره 2.9 نقطة مئوية. وكان أوباما قد تقدم بفارق أربع نقاط في استطلاع الرأي الذي نشرت نتيجته يوم الخميس.

وكانت حد المعركة الانتخابية قد اشتدت بعد المناظرة الثانية والتيتبادل فيها المرشحان الاتهاماتباللجوء إلى سياسات quot;الشوارعquot; غير الأخلاقية والتحريض على الفساد. واتهم المرشح لمنصب نائب الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، في حشد انتخابي في تامبا في فلوريدا، ماكاين بشن حملة ترويع بإعلاناته التي يتساءل فيها عمن هو أوباما. واتهم الجمهوريين بتشويه سمعة أوباما واتباع سياسات الشوارع للوصول إلى أعلى منصب في البلاد.وهاجم بايدن أيضاً السياسة الخارجية للرئيس جورج بوش التي تقول: quot;أطلق النار أولاً ثم استفسر بعد ذلك كلامي واضح، سننهي هذه الحرب (في العراق)quot;.

أما ماكاين، الذي شارك مع نائبته سارة بالين في حشد انتخابي في بنسلفانيا، فقد اتهم أوباما وزملاءه الديموقراطيين في الكونغرس بتأييد سياسات أدّت إلى أزمة الديون والقروض الحالية. لكن بعض الحضور تصدّوا له وأخذوا يردّدون: quot;كاذب كاذبquot;.من جهتها ذكرت وكالة quot;اسوشييتد برسquot; ان بعض الحضور هتفوا ضد اوباما قائلين quot;كاذب.. إرهابي.. اشتراكيquot;

وللمرة الثانية خلال ثلاثة ايام، أشار متحدث جمهوري في الحفل الانتخابي الى اسم سيناتور ايلينوي الأوسط، حسين. وردد بيل بلات قبل خروج ماكين وبالين الى المسرح quot;باراك حسين اوباماquot; مرتين. وسارعت حملة السيناتور الجمهوري الى إصدار بيان ذكرت فيه انها quot;لن تغض النظر عن هذا التعليق غير المناسبquot;.
وحاولت حملة ماكين مجددًا الربط بين اوباما والناشط الراديكالي بيل اييرز الذي ذاع صيته في الستينيات بعد تورطه في تفجيرات. ورد سيناتور ايلينوي بالقول لقناة quot;ايه بي سيquot;، ان ماكين يحاول كسب quot;نقاط رخيصةquot;. واضاف ان quot;اييرز تورط باعمال رخيصة قبل 40 عامًا عندما كنت في الثامنة من عمريquot; .

حملة أوباما تشتري فترة إعلانية في ذروة المشاهدة

قالت مسؤولة في الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي الديمقراطي باراك أوباما ان الحملة اشترت فترة إعلانية مدتها 30 دقيقة في ذروة المشاهدة التلفزيونية في التاسع والعشرين من اكتوبر تشرين الاول أي قبل ستة ايام من انتخابات الرئاسة الأميركية.واضافت ليندا دوجلاس أن الحملة تعاقدت مع شبكتي التلفزيون (سي.بي.اس) و(ان.بي.سي) لاذاعة البرنامج الخاص وأن شبكة فوكس ستذيعه أيضا اذا لم تكن تبث مباراة في السلسلة العالمية للبيسبول في ذلك اليوم. وقالت ان الحملة تتفاوض مع شبكات تلفزيونية اخرى لاذاعة البرنامج الذي يستغرق نصف ساعة لكنها امتنعت عن الكشف عن الميزانية الاجمالية للمشتريات.

وتفوق اوباما ..الذي سيواجه المرشح الجمهوري جون مكين في انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.. على منافسه في جمع التبرعات مدعوما بقراره عدم تلقي اموال عامة وبالتي تفادي قيود اتحادية على الانفاق.وامتنع اوباما عن قول ما اذا كان هناك مغزى لتوافق موعد برنامجه التلفزيوني الخاص مع الذكرى السنوية التاسعة والسبعين لكارثة انهيار سوق الاسهم في 1929. وقال في اجابته على سؤال لصحفي quot;سنتحدث عن ذلك غدا.quot; وتعهد اوباما بجعل الازمة الاقتصادية الحالية موضوعا محوريا في حملته الانتخابية.

كما تفوق اوباما بالانفاق ايضًا اذ ذكرت تقارير إعلامية أنّ حجم الإنفاق الانتخابي على الدعاية والإعلام للمرشح الديموقراطي، باراك أوباما، بلغ ما يزيد على 3.3 ملايين دولار يوم الاثنين الماضي وحده، أي أكثر بثلاثة أضعاف مما فعل منافسه الجمهوري، جون ماكاين، الذي أنفق في اليوم نفسه 900 ألف دولار.

واضافت التقارير انه في حال استمر انقاق إنفاق الحملة الديموقراطية بهذه الوتيرة، فسيبلغ نحو 90 مليون دولار خلال يوم الانتخابات. هذا الفارق سمح لأوباما في أن ينفق في ولايات أكثر من منافسه، وسمح له بالتواصل أكثر مع الناخبين، وهو ما تترجم عملياً من خلال تقدّمه في استطلاعات الرأي.


نيويورك تايمز: الدعاية المليئة بالكراهية تحاصر الناخبين الأميركيين

نشرت صحيفة laquo;نيويورك تايمزraquo; افتتاحية تحت عنوان laquo;الهبوط الى القاعraquo;، ناقشت فيها الدعاية المليئة بالكراهية، والتي تحاصر الناخبين هذا العام. وتوضح الافتتاحية أن تلك الدعاية السلبية هي عمل جماعات سياسية مستقلة لا تمت بصلة الى أي من الحملتين الانتخابيتين، الا أن أغلبها تستهدف المرشح الديمقراطي باراك أوباما وتربط بينه وبين أسامة بن لادن والقس جيريمي رايت وغيرهم من الشخصيات غير المحبوبة.

كما استهدفت احدى الجماعات الليبرالية المرشح الجمهوري جون ماكين واصفة سنوات اعتقاله كأسير حرب بأنها جعلته غير قادر على تولي مهام الرئاسة. وعلى الرغم من أن الدعاية هذا العام أكثر دقة وأقل شمولاً عن الدعاية السلبية في انتخابات 2004، فالخوف من أن تكون تلك الافتراءات طليعة للمزيد من الهجمات الكاسحة فيما بعد، لا سيما أن أحد مناهضي أوباما يخطط لحملة دعائية تكشف- كذباً- أن أوباما مسلم. ثم تختتم الافتتاحية بقولها ان أفضل وسيلة للتأكد من عدم استغلال حرية التعبير في اشاعة الكراهية هو قيام الحملتين الانتخابيتين باستنكار تلك الدعاية السلبية والقائمين عليها أياً كانوا لأنها نتيجة لنزعة التطرف الرافضة للحوار العقلاني.

جمعية حمل السلاح الأميركية تعلن دعمها لماكين في انتخابات الرئاسة الأميركية

هذا وأعلنت الجمعية الوطنية لحمل السلاح في الولايات المتحدة National Rifle Association الخميس دعمها لماكين. وقال نائب رئيس الجمعية التي تضم أكثر من 4.3 ملايين عضو إن ماكين صوت لمدة أكثر من 20 عامًا لصالح إقتناء وحمل الأسلحة النارية وصوت في مجلس الشيوخ ضد وضع قيود على حمل السلاح.

ويشار إلى أن المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس ساره بالين هي عضو لمدى الحياة في الجمعية. ويعتبر دعم الجمعية مهما في الانتخابات الرئاسية في ولايات مهمة مثل أوهايو وبنسلفانيا حيث يتجاوب الناخبون البيض في المناطق الريفية مع مبادئ هذه الجمعية. وتشير الدراسات إلى أن هؤلاء الناخبين لا يميلون إلى التصويت لأوباما. وكانت الجمعية قد أنفقت أكثر من 2.3 مليون دولار في دعايات سلبية تجاه اوباما، وتنوي تخصيص أكثر من 10 ملايين دولار بحلول موعد الانتخابات العامة لنفس الغرض.

ونشرت صحيفة quot;USAquot; الصادرة الخميس أعلانا عن الجمعية جاء فيه quot;في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، دافعوا عن الحرية، اهزموا اوباماquot;. ويؤيد اوباما التعديل الثاني في الدستور الأميركي الذي يسمح بحمل السلاح، إلا انه يدعو إلى إجراء عمليات تدقيق مكثفة على بيع الأسلحة النارية. ويشار إلى أن الجمعية قدمت دعمها للرئيس بوش في انتخابات 2000 و2004.