أسامة مهدي من لندن: عادت اول مجموعة من العراقيين اللاجئين في سوريا الى بغداد على متن طائرة خاصة استأجرتها الحكومة العراقية ضمن خطتها لاعادة العراقيين طوعا من مصر والاردن وسوريا. وقال مصدر عراقي رسمي ان طائرات خاصة قد استأجرتها الحكومة العراقية بدأت من الانطلاق من مطار دمشق الدولي وقد وصل اولها الى بغداد وهي تقل 145 راكبا . واكد ان هناك اقبالا شديدا من قبل العراقيين الراغبين بالعودة بعد المنح والتسهيلات التي قررت الحكومة العراقية تقديمها للعائدين وبعد التحسن النسبي للأوضاع الأمنية وخاصة في بغداد.

وكانت الحكومة العراقية اتخذت قرارا يضم 13 بندا ينص على العودة الطوعية للمهاجرين العراقيين في دول الجوار ولاسيما في سوريا والأردن ومصر. وأوضح المصدر أن الحكومة العراقية quot;قررت تقديم مبلغ مليون دينار عراقي quot;حوالي 900 دولاراquot; كمنحة لكل أسرة عراقية عائدة إضافة إلى تعويضات فورية لمن خسر مسكنه وأثاثهquot; . واشار الى أن quot;المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تقدم بدورها 100 دولارا لكل رب أسرة عائدة إلى العراق و50 دولارا لكل فرد في الأسرةquot;.

وتستضيف سوريا بحسب الأرقام الرسمية حوالي 1.5 مليون لاجئ عراقي فيما اشار المصدر في السفارة الى ان تحسن الوضع الأمني وعدم وجود موافقات لدى العراقيين للعمل في سوريا دفع الكثيرين إلى العودة. ومنذ شهر اب (أغسطس) الماضي تنظم السلطات العراقية رحلات مجانية لمواطنيها المقيمين في مصر للعودة الى العراق تبعتها برحلات مماثلة للموجود منهم في الاردن.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان اليوم ان ان عمليات تسجيل عودة العراقيين في سوريا الى بلدهم قد تأجلت بعض الوقت خلال الاسبوع الماضي بطلب من السلطات السورية ودعت العراقيين هناك الى معاودة التسجيل لدى سفارتها في دمشق لاتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادتهم على نفقة الكومة العراقية.

وقالت الوزارة ردا على تقارير صحافية اشارت الى غياب مسؤولي سفارتها في دمشق اوعدم التزامه بالبدء بتسجيل العراقيين الراغبين بالعودة طوعيا الى العراق في مركز دوما التابع للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في سورية وعن اهمالها لمواطنيها المقيمين في سوريا من خلال عدم ايفاءها للوعود التي تقدمها لهم .. قالت ان تغيب موظفي السفارة لم يكن بسبب عدم التزام السفارة بمتابعة الموضوع انما بسبب تأجيل البدء بعملية التسجيل من قبل الجانب السوري الذي ابلغ السفارة يوم انه قد حصلت بعض المستجدات التي تتطلب تأجيل البدء بعملية التسجيل لحين استحصال الموافقات اللازمة الامر الذي وضع السفارة بموقف محرج امام مواطنيها خصوصا بعد الاعلان عن المشروع والتماس الرغبة من قبل المواطنين العراقيين بالعودة الى العراق.

واضافت الخارجية العراقية انها قامت لذلك باجراء سلسلة من الاتصالات مع كل من وزارة الخارجية السورية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في دمشق للاستفسار عن سبب التأجيل والتغيير المفاجئ في مواقف هذ الجهات خصوصا بعد الاتفاق على الاليات التي ستتبع للعمل على تنفيذ مشروع العودة الطوعية الخاص بالعراقيين.

واوضحت انه بعد سلسلة من المباحثات جرى الاتفاق مع الجانب السوري على البدء بعملية التسجيل بشكل يومي وبحضور ممثلين عن وزارة الخارجية السورية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين فضلا عن ممثلين من السفارة ووزارة المهجرين والمهاجرين العراقية . ودعت الوزارة المواطنين العراقيين المقيمين في سوريا والراغبين بالعودة الى العراق الحضور الى مركز دوما الخاص باللاجئين والواقع في منطقة دوما في ريف دمشق يوميا للتسجيل في تمام الساعة التاسعة صباحا.