بغداد: شارك الآلاف من العراقيين في مظاهرات حاشدة بالعاصمة بغداد السبت، تلبية لدعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، احتجاجاً على الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة، لتنظيم وجود القوات الأميركية هناك.

وهتف المتظاهرون، الذين احتشدوا في حي quot;مدينة الصدرquot; بشرق العاصمة العراقية، بـquot;سقوط أميركاquot;، وquot;سقوط الاحتلالquot;، كما قاموا بإشعال النار في دمة تمثل الرئيس الأميركي جورج بوش، وزيرة الخارجية كوندولزا رايس.

وفيما دعا الزعيم الشيعي المناهض للوجود العسكري الأميركي بالعراق، أعضاء مجلس النواب العراقي إلى رفض الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، فقد اتهم الحكومة التي يرأسها نوي المالكي، وهو سياسي شيعي أيضاً، بـquot;التخلي عن واجباتها.quot;

وقال الصدر الذي يتوارى عن الأنظار، في رسالة تلاها أحد مساعديه، مخاطباً نواب البرلمان العراقي، إن quot;الحكومة تخلت عن مسؤولياتها أمام الله وأمام شعبها، وأحالت الاتفاقية إليكم لعلمها بأنها ستلحق العار بالعراق وحكومته لسنوات قادمة.quot;

تأتي هذه الاحتجاجات بعد قليل من إعلان وزارة الدفاع الأميركية quot;البنتاغونquot; في وقت سابق الخميس، موافقة الجانبين على مسودة اتفاق تنظم الوجود الأمريكي في العراق، وأشار الناطق باسم الوزارة في واشنطن، إلى أن حكومتي الطرفين تعكفان على مراجعتها.

من جانبها، أكدت الحكومة العراقية أن الاتفاق سيعزز سيادة البلاد، إذ إن مسودة الاتفاق تنص على سحب القوات الأمريكية من المدن العراقية بحلول منتصف العام المقبل، وسحبها كلياً قبل نهاية العام 2011.

وتنظم الاتفاقية الجديدة مستقبل الوجود الأميركي في العراق بعد إنتهاء التفويض الدولي لتلك القوات في أواخر العام الجاري. وقالت مصدر أميركي بارز إن المسؤولين الأميركيين ينظرون في حالات الطوارئ، حال فشل حكومة بغداد في الحصول على إجماع كافة الطوائف السياسية عليها.

وأكد المصدر أن النص نهائي، وأن المسودة quot;النهائيةquot; تنص على خروج القوات الأميركية من المدن العراقية في منتصف العام المقبل، والانسحاب كلياً من العام بنهاية عام 2001، ما لم تطالبها حكومة العراق بالبقاء.

وكشف مصدر أمريكي آخر، رفض كشف هويته، أن المفاوضين quot;توصلوا إلى تنازلاتquot; بشأن تمتع القوات الأميركية بحصانة من القانون العراقي، التي كانت من أبرز النقاط الشائكة في المفاوضات.

وسعت الحكومة العراقية لمنحها صلاحية اعتقال ومحاكمة أي أميركي يتهم في جرائم غير متصلة بالعمليات العسكرية الرسمية، إلى جانب تفويضها سلطات قانونية لملاحقة الجنود والمتعهدين الأمنيين ممن يرتكبون أخطاء فادحة أثناء أداء الواجب.

ومن جانبها تمسكت الولايات المتحدة بحق حصانة جنودها والمتعهدين الأمنيين، من القانون العراقي. وفي هذا الإطار، أكد وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، أن أفراد القوات المسلحة الذين يخدمون بالعراق، quot;يتمتعون بحماية جيدةquot;، داعياً إلى عدم القلق من احتمال تعرض العسكريين الأمريكيين للملاحقة بالعراق.

مقتل خمسة عراقيين برصاص رجال ملثمين

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي أن مسلحين ملثمين قتلوا مساء السبت خمسة عراقيين وجرحوا إمرأة حاملاً في هجوم على منزل مسؤول محلي في ميليشيا معادية للقاعدة في مدينة بلد، شمال العراق.

وقال السرجنت سام سميث في بيان quot;قتل خمسة عراقيين وجرحت امرأة حامل بالرصاصquot;.

وأضاف المتحدث بإسم الجيش الأميركي أن quot;منزل مسؤول في عناصر الصحوة تعرض لهجوم من قبل مجموعة مسلحين ملثمينquot;.

وتقع مدينة لد الشيعية في محافظة صلاح الدين quot;75 كلم الى شمال بغدادquot;.