طهران: أكد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد اليوم على ضرورة تنشيط التعاون بين دول المنطقة للحفاظ على الأمن والإستقرار الاقليمي. وذكرت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية ان احمدي نجاد اوضح خلال اجتماعه مع الامين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية في خرم آباد غرب البلاد حيث يتواجد الرئيس الإيراني لافتتاح عدد من المشاريع الاقتصادية ان quot;دول المنطقة تربطها اواصر تاريخية ودينية وثقافية مشتركة وان تمتين العلاقات بينها من شأنه ان يتحول الى نموذج لباقي دول العالمquot;.

واعتبر ان quot;الظروف متاحة لتعزيز العلاقات بين إيران والدول الخليجيةquot; قائلا ان quot;تطوير هذه العلاقات يخدم مصالح شعوب المنطقة والعالم الاسلاميquot;.
ودعا الرئيس الإيراني الى اقامة حلف اقتصادي اقليمي مشترك موضحا ان الامكانات الاقتصادية تتيح لدول المنطقة استثمارها لصالح شعوبها.
واعرب عن تقديره لمواقف مجلس التعاون الخليجي تجاه برنامج إيران النووي معلنا استعداد إيران لوضع تجاربها النووية بحوزة دول المنطقة وانشاء سوق مشتركة للوقود النووي.

من جانبه اثنى العطية على رغبة إيران بتعزيزالعلاقات مع دول المنطقة مشيرا الى مشاركة احمدي نجاد في القمة الخليجية السابقة موضحا انه يتابع مقترحات الرئيس الإيراني للمجلس كما ان امير دولة قطر الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس التعاون يتابع نتائجها.
وفي معرض اشارته الى القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني قال العطية quot;ان مجلس التعاون يدعم حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot;.