الياس توما من براغ: يبدأ نائب رئيس الحكومة السورية للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري زيارة رسمية إلى تشيكيا غدا تستغرق عدة أيام هي الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ عدة أعوام.

وعلمت إيلاف أن الوفد سيضم وزير النقل السوري الدكتور يعرب سليمان بدر ورئيس هيئة تخطيط الدولة إضافة إلى نحو أربعين من رجال الأعمال السوريين الذين لديهم اهتمامات بإقامة وتطوير العلاقات بينهم وبين المؤسسات والشركات التشيكية في مختلف المجالات.

ويتضمن برنامج نائب رئيس الحكومة السورية في براغ إجراء مباحثات مع نائب رئيس الحكومة التشيكية للشؤون الأوربية ألكسندر فوندرا ومع وزير الخارجية كارل شفارتسينبيرغ ووزير الصناعة والتجارة مارتين رجيمان ووزير المالية ميروسلاف كالوسيك كما سيتم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاقية لحماية ودعم الاستثمارات بين البلدين.

وتأتي هذه للزيارة قبل أسابيع قليلة من تسلم تشيكيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في الأول من كانون الثاني يناير القادم ولذلك يتوقع أن يكون موضوع التوقيع على اتفاق الشراكة بين سورية والاتحاد الأوروبي احد المواضيع الرئيسية في محادثات الوفد السوري في براغ إضافة إلى بحث أوضاع الشرق الأوسط وتقديم نظرة سورية إلى مجمل الأوضاع في المنطقة للمسؤولين التشيك من دون وسيط وبعيدا عن النظرة الإسرائيلية التي يتأثر بها عادة مسؤولو براغ لدى نظرتهم إلى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

من جهة أخرى يجري وزير خارجية الحكم الذاتي الفلسطيني رياض المالكي غدا الأربعاء في براغ محادثات مع نظيره التشيكي كارل شفارتسينبيرغ ستتركز حسب القسم الصحفي في وزارة الخارجية التشيكية على التعاون المشترك في المجالين السياسي والاقتصادي مع التركيز على اهتمام تشيكيا بدعم العملية السلمية في الشرق الأوسط كما سيتم التوقيع خلال هذه الزيارة على مذكرة تعاون بين وزاراتي الخارجية في تشيكيا والحكم الذاتي الفلسطيني.