ليما: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه اتفق مع نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس على ضرورة تصعيد التصدي quot;لآفةquot; القرصنة في منطقة الصومال، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية السبت في ليما.

وقال لافروف quot;لقد اتفقنا على ضرورة بذل مزيد من الجهود في اطار مجلس الامن الدولي لمكافحة القرصنة. ومن الضروري التفكير في ما يمكن المجلس القيام بهquot;. واضاف quot;من الضروري القيام بكل مسعى ممكن للتصدي لهذه الآفة، على الا يقتصر ذلك على المياه الدولية، بل ايضا محاولة توسيعه الى السواحل الصومالية بالتنسيق مع الحكومة الشرعية في الصومالquot;.

واوضح لافروف على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا المحيط الهادىء (ابيك) quot;اتفقنا على التفكير في تدابير يمكن اتخاذها في اطار هذه الرؤيةquot;.

وقد ادلى لافروف بهذه التصريحات فيما عقد الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي ديمتري مدفيديف لقاءهما الثنائي الاخير قبل نهاية ولاية الرئيس الاميركي. وقدواقر الرئيسانب quot;خلافاتquot; وquot;تبايناتquot; ميزت علاقاتهما.

وقال بوش قبيل اجتماع مع نظيره الروسي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا المحيط الهادىء (ابيك) في ليما التي تختتم اعمالها الاحد، quot;عقدت لقاءات كثيرة مع ديمتري وفلاديمير بوتين. وهذا اجتماعي الاخير بصفتي رئيسا مع الرئيس الروسي. اتفقنا على امور واختلفنا على اخرىquot;.

واضاف quot;سعيت جاهدا لاقامة علاقة ودية، حتى نتمكن من العمل سوية عندما يكون ذلك ضروريا، وعندما لا نكون مختلفين، حتى نتمكن من العمل بطريقة تحترم بلديناquot;.

وقال مدفيديف بواسطة مترجم quot;شكرا جزيلا لك جورج. عندما يكون لدينا في الواقع نقاط اتفاق وخلافات حقيقية، نحن مستعدون لعمل متواصل، واعتبر ان عملنا اتسم بالنجاح عموماquot;.