برلين: نقلت وسائل اعلام المانية عن وثيقة وزارية ان برلين ترغب في حماية السفن قبالة السواحل الصومالية في اطار المهمة الاوروبية ولكن دون مطاردة قراصنة البحر quot;بشكل نشطquot;. واوضحت الحكومة الالمانية انها تريد المشاركة في عملية quot;اتالانتquot; التي يقوم بها الاتحاد الاوروبي وذلك من خلال ارسال فرقاطة والف عسكري. وسيتخذ قرار حول اسس نشر هذه القوة الاربعاء المقبل.

وذكرت محطة التلفزيون الالمانية quot;آي ار ديquot; وصحيفة quot;فرانكفورتر اليجيماين زيتونغquot; في عددها لليوم السبت نقلا عن رسالة مشتركة لوزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير ووزير الدفاع فرانز جوزف جونغ موجهة الى النواب، ان برلين لا تنوي القيام بملاحقة نشطة للقراصنة الا في حالة تعرض المصالح الالمانية للتهديد.

واوضحت الوثيقة ان quot;اعتقال اشخاص يشتبه بانهم قراصنة ليس الهدف الاول للعمليةquot;.

واشارت الوثيقة الى ثلاثة خيارات في حال اعتقال قراصنة: نقلهم الى المانيا quot;خصوصا في حال كانت السفينة ترفع العلم الالمانيquot; وفي الحالتين الاخريين اما ان يسلم القرصان الى بلد تمكن ملاحقته فيه شرط ان لا يمارس هذا البلد التعذيب وان لا يطبق عقوبة الاعدام واما ان يطلق سراحه.

واوضحت الوثيقة ان quot;حماية السفن المدنية يجب ان تحتل الاولوية وحسب الترتيب التالي: سفن برنامج الغذاء العالمي والسفن الانسانية الاخرى والسفن التي ترفع علم احدى دول الاتحاد الاوروبي او علم بلد اخر يشارك في العمليةquot;.