روما-طهران: أكدت صحيفة ايطالية الاحد نقلا عن اجهزة مخابرات غربية ان ايران تمكنت بالاتفاق مع كاراكاس من الالتفاف على العقوبات الدولية ونقل معدات الى سوريا لصنع صواريخ. وذكرت صحيفة لاستامبا نقلا عن تقارير لكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ومخابرات غربية اخرى ان ايران تستخدم طائرات الشركة الوطنية الفنزويلية quot;كونفياساquot; في نقل معدات تستخدم في صنع صواريخ الى سوريا وهي بلد حليف وقع مع ايران اتفاقا للتعاون العسكري في 2006.

وتندرج هذه المعدات (اجهزة كمبيوتر وعناصر محركات) ومصدرها شركة شهيد باغري الايرانية في ملحق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1737 بفرض عقوبات على ايران، لامكان استخدامها في برنامج الصواريخ البالستية الايرانية. واضافت الصحيفة ان هذا الاتفاق يستهدف ايضا نقل عتاد عسكري مخصص للحرس الثوري الى ايران دون ذكر تفصيلات اخرى.

وتضع طهران، في مقابل هذه الخدمة التي تقدمها الطائرات الفنزويلية، تحت تصرف كاراكاس عددا من افراد الحرس الثوري وافراد قواتها الخاصة المعروفة باسم قوات القدس لتدريب ودعم اجهزة المخابرات والشرطة الفنزويلية. وقد ابرم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ونظيره الفنزويلي هوغو تشافيز، وهما شديدا العداء للولايات المتحدة وبصفة خاصة لادارة بوش، عدة اتفاقيات للتعاون اقتصادي.

واعلن تشافيز دعمه للرئيس احمدي نجاد في موضوع البرنامج النووي الايراني. وتخشى الدول الغربية واسرائيل ان تتمكن ايران ،التي اعلنت في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر عن اختبار صاروخ منquot;جيل جديدquot; ، بفضل برنامجها للصواريخ البالستية من امتلاك صواريخ يمكن ان تزود برؤوس نووية. وقد اعتمد مجلس الامن اربعة قرارات، ثلاثة منها تقترن بعقوبات، تطالب ايران بتجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وتؤكد ايران ان برنامجها النووي مدني بحت.

إيران تعلن أن روسيا بدأت بتسليمها نظام الصواريخ quot;اس 300quot;

إلى ذلك أعلن برلماني إيراني بارز اليوم الأحد أن روسيا بدأت بتسليم بلاده نظام الصواريخ الروسية quot;اس 300quot; الذي سيتم استخدامه لتعزيز الدفاعات الإيرانية الجوية. وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن مساعد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إسماعيل كوثري أعلن بدء عملية تسليم نظام الصواريخ الروسية quot;اس 300quot; إلى إيران، مشيرا إلى أن هذا النظام سيستخدم لتعزيز قدرات مضادات الدفاع الجوي على الحدود الإيرانية.

وقال كوثري إن البلدين أجريا مباحثات بهذا الشأن على مدى أعوام قبل أن يتوصلا إلى تفعيل اتفاقهما. وردا على سؤال بشأن ردود فعل إسرائيل السلبية تجاه هذه الصفقة، قال كوثري quot;إن الإسرائيليين يحاولون دوما وضع العراقيل أمام إيران إزاء كل القضايا لكن الدول تتخذ قراراتها بشكل مستقل وعلى أساس استقلالهاquot;، معتبرا أن ليس بإمكانهم الوقوف كعائق أمام العلاقات الطيبة بين موسكو وطهران. وتعتبر صواريخ quot;اس 300quot; متطورة جدا وتستطيع بلوغ طائرة على ارتفاع 30 كليومترا، ويبلغ مداها 150 كيلومتر.

وكان مساعد مدير الدائرة الفدرالية الروسية للتعاون التقني والعسكري الكسندر فومين أعلن الأربعاء الماضي، أن بلاده ستواصل تعاونها العسكري مع إيران لأنه يتيح استقرار منطقة الشرق الأوسط.

وقد أثار هذا الأمر سخط واشنطن وتل أبيب التي أرسلت رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد، إلى موسكو لإقناع المسؤولين الروس بعدم عقد صفقة مع إيران لتزويدها بأنظمة صواريخ متطورة. وكانت روسيا قد سلّمت إيران في العام الماضي، 29 نظاما دفاعيا مضادا للطائرات من طراز quot;تور أم 1quot; الأقل تطورا من quot;اس 300quot; بكلفة قدرت بــ700 مليون دولار رغم المعارضة الأميركية الإسرائيلية.