فيينا: دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية الى تقديم كشف quot;كاملquot; ببرامجها النووية، بناء على اتفاق الاطراف المشاركين في المفاوضات السداسية، وذلك خلال اجتماع الثلاثاء لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

وقال المندوب الاميركي غريغوري شولت امام الهيئة التنفيذية للوكالة quot;لا نزال ننتظر ان تقدم جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية اعلانا كاملا وصريحا بكل برامجها النووية، كما كان مطلوبا منها في 31 كانون الاول/ديسمبر 2007quot;. واضاف quot;من الاهمية بمكان ان تقدم كوريا الشمالية الاعلان في اسرع وقتquot; وان quot;يتضمن كل الاسلحة والبرامج والمعدات والمنشآت النوويةquot;، وفق نسخة من خطابه.

ويبحث مجلس حكام الوكالة الذرية هذا الاسبوع في العاصمة النمسوية جدول اعمال من نقاط عدة، ابرزها عدم وفاء بيونغ يانغ بالتزامها كشف كل برامجها النووية العسكرية اضافة الى الملف النووي الايراني. واجرت كوريا الشمالية اختبارا نوويا في تشرين الاول/اكتوبر 2006، ثم وافقت على العودة الى طاولة المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا) التي كانت بدأت عام 2003 بهدف تفكيك الترسانة النووية الكورية الشمالية.

وتؤكد بيونغ يانغ انها سلمت المعلومات المطلوبة في تشرين الثاني/نوفمبر، لكن واشنطن تنفي تسليم معلومات كاملة عن برامج تخصيب اليورانيوم وانشطة نووية اخرى. وامل شولت من الوكالة الذرية التي تشرف على اغلاق المنشآت النووية الكورية الشمالية في يونغبيون وتايشون ان quot;تؤدي دورا مهما في كل مراحل تطبيق برنامج تجريد (كوريا الشمالية) من اسلحتها النوويةquot;. واضاف quot;رغم احراز تقدم مهم، يبقى عمل كثير للتأكد من تجريد (بيونغ يانغ) من اسلحتها النوويةquot;.