برلين:دعا وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتانماير الثلاثاء الى تحقيق شراكة جديدة مع روسيا وذلك بعد فوز ديمتري فدفيديف في الانتخابات الرئاسية الروسية. وسوف تجري المستشارة الالمانية انغيلا ميركل محادثات مع فدفيديف اعتبارا من السبت في موسكو.

وقال الوزير الالماني في كلمة حول العلاقات بين اوروبا وجيرانها في الشرق quot;روسيا هي شريك استراتيجي لا مفر منه وتبقى كذلك اذا كنا نريد تحقيق نظام سلام اوروبيquot;.واضاف quot;لكن لسنا نحن فقط بحاجة لروسيا. روسيا هي ايضا بحاجة لناquot; في اشارة الى حاجة روسيا لتحديث اجهزتها وهذا ما كان اشار اليه الرئيس الروسي المنتخب.

واوضح الوزير الالماني ان فدفيديف اعرب ايضا عن تأييده لشراكة جديدة مع الغرب.وقال ايضا quot;فلنحاسب الرئيس الرئيس الجديد على اقواله! فلنقبل اقتراحه بالشراكة! وتحول روسيا -- انه على السواء في مصلحة روسيا ومصلحتناquot;.

وشدد شتانماير على ضرورة ان يتعاون الاتحاد الاوروبي بشكل اوسع مع دول اسيا الوسطى والقوقاز واوكرانيا وحتى مع بيلاروس في حال قبلت هذه الاخيرة تحسين وضع حقوق الانسان.واشار ايضا الى انه ربما حان الوقت لتوقيع شرعة جديدة مع روسيا مشابهة لشرعة باريس التي وقعتها عام 1990 الدول الاعضاء في مؤتمر الامن والتعاون في اوروبا للرد على اهداف الديموقراطية والسلام ووحدة اوروبا الجديدة لما بعد الحرب الباردة.