مدريد: دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن السماح مؤخرا للفتيات بوضع الحجاب في الجامعات باسم quot;حرية التعبيرquot; والذي اثار جدلا كبيرا في تركيا.
وقال اردوغان في حديث نشرته الاحد صحيفة اي.بي.سي الاسبانية المحافظة ان quot;وضع الحجاب ليس طريقة لاسلمة (المجتمع). الاجراء يتعلق فقط بحرية التعبيرquot;.

واضاف رئيس الوزراء المنبثق حزبه العدالة والتنمية من التيار الاسلامي quot;للاسف لا تستطيع الفتيات اللواتي يردن التوجه كذلك (محجبات) الى المدارس القيام بذلك حتى الان ... وسوف نناضل من اجل ذلكquot;.
وقد اعتمد هذا الاصلاح الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم باغلبية ساحقة في البرلمان في شباط/فبراير.

الا ان هذا الاصلاح اثار معارضة شديدة في تركيا حيث اعتبره البعض تعديا على العلمانية وقد احتج مجلس الدولة، المحكمة الادارية التركية العليا، جزئيا على سلامته.
من جهة اخرى اكد رئيس الوزراء التركي في الحديث رغبته في المضي في مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي مؤكدا رفضه لاي بديل للانضمام التام والكامل الى الاتحاد.

وقال quot;لا نريد معاملة مختلفة وانما المعاهدة الاوروبيةquot; موضحا انه quot;يامل ان تكون سلوفينياquot; التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي quot;قادرة على فتح ثلاثة او اربعة فصولquot; جديدة في المفاوضات اضافة الى الستة التي بدات بالفعل بين الاتحاد الاوروبي وتركيا.
وانتقد اردوغان ايضا الرئس الفرنسي المعارض لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وقال quot;موقف نيكولا ساركوزي كان سيئا جدا في الاشهر الاخيرة ... نجد صعوبة في الاتفاق بيننا احياناquot;.
واضاف quot;عندما نحاول وعندما نتحدث تسير الامور على اكمل وجه. لكن بمجرد العودة (الى تركيا) نسمع اشياء مختلفة جدا عما سمعناه. يجب ان يكون هناك احترام متبادلquot;.