نيودلهي:شجبت الهند الثلاثاء مزاعم الصين بانتماء ولاية (اروناشال براديش) الهندية الشمالية الشرقية للاراضي الصينية واكدت انها لن تتخلى عن هذا الجزء من اراضيها. وقال وزير الخارجية الهندي براناب موخرجي في تصريحات صحافية قبل توجهه لزيارة الصين quot;حدثت اختراقات من قبل القوات الصينية لولاية اروناشال براديش ووجهت الحكومة الهندية القوات الامنية للبقاء في اعلى درجات الحذر على طول الحدود لمنع هذه الاختراقاتquot;.

واضاف قائلا quot;نؤكد ان اروناشال براديش جزء لا يتجزأ من الهند وقدمنا عدة احتجاجات الى الصين حول تلك الاختراقات ولدينا حكومة منتخبة ديمقراطيا في تلك الولاية ولا نعتزم التخلي عن حقوقناquot;.
واشار الى ان الهند لديها قضايا حدودية شائكة للغاية مع عدد من بلدان الجوار quot;لذا سيتطلب الوصول الى حل لتلك القضايا بعض الوقتquot;.

واوضح ان الهند قبلت بالخط الحدودي السابق الذي يعرف باسم (خط مكموهان) عام 1914 كحدود طبيعية لها وهو ما رفضته الصين quot;غير انه منذ التوصل الى قبول مشترك لخط السيطرة الحالي عام 1995 انخفض التوتر الحدودي بين البلدين الى حد كبيرquot;.

ويقوم موخرجي غدا بزيارة رسمية الى الصين تستغرق اربعة ايام بدعوة من نظيره الصيني يانغ جيشي لبحث كامل مقومات العلاقات الثنائية فضلا عن قضايا اقليمية وعالمية كما سيتم خلال الزيارة كما هو متوقع بحث المشكلة الحدودية بين البلدين.