طهران:نقلت وكالة انباء فارس الايرانية شبه الرسمية السبت عن مسؤول ايراني كبير ان بلاده ستستهدف quot;32 قاعدة اميركية وقلب اسرائيلquot; في حال تعرضت لاعتداء.
وقال مجتبى ذو النور وهو احد مستشاري المرشد الاعلى للثورة آية الله علي خامنئي quot;اذا اطلقت اميركا او اسرائيل رصاصا او صواريخ باتجاه بلادنا فان القوات المسلحة الايرانية ستستهدف قلب اسرائيل و32 قاعدة اميركية في المنطقة حتى قبل ان ينجلي غبار هذا الاعتداءquot;.
وهذا المسؤول هو ممثل المرشد الاعلى لدى الحرس الثوري، جيش النخبة في الجمهورية الاسلامية.
وحذرت ايران الولايات المتحدة واسرائيل يوم السبت من مهاجمتها بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في انه يهدف الى صنع قنابل قائلة ان ذلك سيكون quot;جنوناquot;.
وتأتي تصريحات المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام بعد ايام قليلة من تجارب أطلقت خلالها ايران صواريخ والتي اججت التوترات الاقليمية وساعدت على وصول اسعار النفط العالمية لمستويات قياسية جديدة.
وأجرت اسرائيل الشهر الماضي تدريبات جوية أثارت تكهنات باحتمال شن هجوم على مواقع نووية في ايران.
وتوعدت ايران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم بالرد باستهداف تل أبيب والمصالح الاميركية في الخليج اذا هوجمت وهددت باغلاق مضيق هرمز الذي يمر به 40 في المئة من تجارة النفط العالمية.
ونقلت الاذاعة الايرانية عن الهام قوله quot;لا نتصور ان أي احد سيقدم على جنون وحماقة من هذا القبيل.. وليس لدى احد القدرة على القيام بمثل هذا العدوان.quot;
وتابع قائلا quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تمثل تهديدا على الاطلاق ولن تقبل بأي تهديدات.quot;
وتقول ايران ان مشاريعها النووية تهدف فقط الى توليد الكهرباء. وتخشى الدول الغربية واسرائيل أن تكون ايران تسعى لصنع قنابل.
وتقول واشنطن انها تريد أن تنهي النزاع عن طريق الدبلوماسية ولكنها لم تستبعد اللجوء لاجراء عسكري اذا فشلت الدبلوماسية.
وتوعدت اسرائيل المعتقد أنها الوحيدة في المنطقة التي تملك ترسانة نووية بالحيلولة دون تحول ايران الى قوة مسلحة نوويا.
وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي انه لا يعتقد أن الولايات المتحدة أو اسرائيل سترغب في التورط في أزمة جديدة في الشرق الاوسط بشن ضربات على بلاده.
واوضح لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية مشيرا الى حرب اسرائيل غير الحاسمة عام 2006 ضد مقاتلي حزب الله اللبناني quot;النظام الصهيوني ما زال منهمكا في عواقب حرب لبنان... والولايات المتحدة ليست لها القدرة للدخول في أزمة أخرى في منطقة الخليج الفارسي.quot;
وقال الهام ان تعزيز الاستعداد العسكري من بين اهداف المناورات الحربية التي اجرتها ايران الاسبوع الماضي وقالت انها اطلقت خلالها صواريخ يمكن ان تضرب اسرائيل وقواعد اميركية في المنطقة.
واضاف quot;هذه المناورة جزء من قوة الردع لدى ايران وستظل هذه القوة دائما في خدمة امن واستقرار المنطقة.quot;
ويقول محللون ان أي هجوم أميركي أو اسرائيلي سيقتصر على ضربات جوية ولن يكون هجوما موسعا تشارك به قوات برية أميركية منشغلة حاليا في العراق وافغانستان.
ويضيفون أن ايران يمكنها الرد بأساليب غير تقليدية مثل ارسال طائرة صغيرة لمهاجمة سفن أو استخدام حلفائها في المنطقة لضرب مصالح أميركية أو اسرائيلية.
وعرضت الولايات المتحدة وخمس قوى دولية كبرى على ايران حزمة حوافز اقتصادية وحوافز أخرى اذا اوقفت اكثر انشطتها النووية حساسية وهو ما تقول طهران انها لن تفعله.
وقال مسؤول ايراني يوم الجمعة ان كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي سيجتمع مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي يوم 19 يوليو تموز في جنيف لاجراء محادثات بشأن النزاع.
واضاف الهام quot;تظل الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد للمفاوضات وفق شروط منصفة ولن تقبل اي شيء يفرض عليها... اي عمل يتماشى مع حرمان ايران من حقوقها غير مقبول وغير قابل للتفاوض.
اكمل الدين اوغلو يدعو الى التحلي بضبط النفس بشأن البرنامج النووي الايراني

من حهة ثانية دعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين احسان أوغلو اليوم جميع الأطراف المعنية بالملف النووي الايراني الى التحلي بضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد.
وأكد أوغلو في بيان صحافي أن المنظمة تتابع بقلق التصعيد الحاصل بين مختلف الأطراف بخصوص برنامج ايران النووي وتداعياته الخطيرة المحتملة على الأمن والاستقرار في المنطقة.
وحث الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي كل الأطراف على اللجوء الى لغة الحوار والمفاوضات لايجاد حل لهذه القضية بالطرق السلمية مجددا تأكيده موقف المنظمة الداعي الى اقامة منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط