المنامة : اعلن مسؤول امني بحريني الاحد ان العفو الخاص الذي اصدره ملك البحرين في 30 تموز /يوليو الماضي استثنى خمسة من الذين صدرت بحقهم احكام بالسجن في قضية الاحداث التي شهدتها البلاد في كانون الاول/ ديسمبر الماضي .

واستثنى الحكم ايضا مجموعة اخرى من الموقوفين المتهمين في حادثة مقتل شرطي في نيسان /ابريل الماضي ، بحسب المسؤول نفسه الذي اوضح تفاصيل العفو الذي شمل 225 شخصا بينهم موقوفون ومحكمون في قضايا ذان طابع امني .

وقال مدير الاعلام الامني بوزارة الداخلية البحرينية الرائد محمد بن دينه ان المحكومين الخمسة quot;هم من الشبان الموقوفين الذين اصدرت محكمة بحرينية احكاما بسجنهم في 13 تموز/يوليو الماضيquot;.

واوضح ان احدهم حكم عليه quot;بالسجن سبع سنوات واربعة آخرين بالسجن خمس سنواتquot;.

وتابع ان quot;العفو الملكي الخاص استثنى المدانيين والمتورطين فى ارتكاب مخالفات جنائية تمس امن الوطن او المواطنين (...) وعلى هذا فان العفو استثني هؤلاء الخمسة لانهم مدانون بتهم حرق سيارة للشرطة والاستيلاء على سلاح وذخائر داخل هذه السيارةquot;.

وكانت محكمة بحرينية اصدرت في 13 تموز/يوليو احكاما بالسجن بحق احد عشر شابا من بين 15 شابا اتهمتهم السلطات بالتجمهر والشغب والاستيلاء على سلاح للشرطة.

وقضت المحكمة التي عقدت وسط اجراءات امن مشددة للغاية بسجن متهم واحد سبع سنوات وقضت بسجن اربعة اخرين خمس سنوات والسجن لمدة سنة لستة متهمين اخرين فيما قضت ببراءة اربعة متهمين.

واعتبر محامو الدفاع ان الاحكام quot;جاءت مشددةquot; واعلنوا انهم بصدد استئناف الاحكام.

من جهة اخرى، قال بن دينه ان العفو quot;استثنى ايضا موقوفين في قضية مقتل شرطي في نيسان/ابريل الماضي في قرية +كرزكان+ (جنوب العاصمة المنامة) لم يقدموا للمحاكمة حتى الانquot;.