نجاد يختتم زيارة تركيا بصلاة سياسية

اسونسيون:ابدى مستشار الرئيس الايراني مجتبي سماري هاشمي الجمعة رضاه عن العلاقات التي تقيمها بلاده مع الاكوادور وفنزويلا والباراغواي، وذلك خلال مؤتمر صحافي في اسونسيون على هامش تنصيب رئيس الباراغواي.

وقال هاشمي ان quot;علاقتنا مع الاكوادور، وخصوصا مع تسلم الرئيس رافاييل كوريا الحكم، تتطور باستمرارquot; في مجال الطاقة. واضاف quot;نتجه الى علاقة وطيدة في موضوع انتاج الطاقة وايضا في موضوعات اخرىquot;.

واشاد هاشمي ايضا بالعلاقة مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز. واكد ان ايران quot;صديق كبير لفنزويلا، واليوم لدينا صديق اخر: الباراغوايquot;.

وكان رئيس باراغواي الجديد فرناندو لوغو اعلن في وقت سابق انه تلقى رسالة تهنئة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد. وردا على سؤال عن امكان تأسيس منظمة للدول المصدرة للغاز على غرار اوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط) يؤيدها تشافيز وقد تنضم اليها الباراغواي، اعتبر هاشمي quot;اننا لا نزال في بداية الطريق ولم يتم بحث الفكرة بما فيه الكفايةquot;.

وتطرق هاشمي الى الولايات المتحدة، لافتا الى ان quot;اقتصاد هذا البلد ينهار، وعاجلا ام آجلا سيطلب سحب قواته الموجودة في دول مختلفة في انحاء العالمquot;.

وفي هذا السياق، ذكر مستشار الرئيس الايراني بدعم بلاده لشعب وحكومة العراق، مشددا على ان العلاقات الايرانية العراقية quot;مثاليةquot;. واكد ان على واشنطن ان تسحب الجنود الاميركيين المنتشرين في هذا البلد والبالغ عددهم 160 الفا.