الأسد يبدأ زيارة إلى روسيا غدا
دمشق: رجّحت مصادر دبلوماسية مطلعة أن يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة إلى المملكة المتحدة قبل نهاية العام الحالي، وأشارت إلى وجود اتصالات ومشاورات دبلوماسية بين البلدين لاستيضاح الآراء حول إمكانية القيام بالزيارة وجدواها والملفات التي يمكن أن يتم النقاش حولها.

وقالت المصادر إن الجانب البريطاني quot;حذر قليلاًquot; إلا أنه quot;لا يرى مانعاً من بحث ملفات شرق أوسطية مع الرئيس السوريquot; مشيراً خاصة إلى quot;ملفات العراق وإيران والسلام مع إسرائيلquot;، وأضاف في تعليق لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;تأتي هذه المبادرة بعد أن صدر عن دمشق أكثر من مؤشر يفيد بتغيير مواقفها إيجابياً تجاه هذه الملفاتquot;.

وكانت سورية بدأت بتغيير بعض مواقفها تجاه عدد من القضايا الإقليمية، وأبدت حماسها للانفتاح على أوربا، خاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس السوري الشهر الماضي إلى باريس للمشاركة في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط. ومن المقرر أن يقوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على رأس وفد رسمي بزيارة إلى دمشق في الثالث من الشهر القادم تستمر أقل من يومين يتابع البحث فيها مع الرئيس السوري بشار الأسد ما بدأه في باريس خلال عقد مؤتمر الاتحاد المتوسطي.

ووفقاً لمصادر سورية مطلعة من المقرر أن يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة إلى موسكو خلال أيام لتهنئة الرئيس الروسي ولبحث عدد من القضايا الهامة كالتسليح والتبادل التجاري والتنسيق السياسي بين البلدين.