مسؤولون إسرائيليون يبدون قلقهم من تصريحات أدلى بها جوزيف بايدن حول برنامج إيران النووي
أشرف أبوجلالة من القاهرة: نقلت القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي اليوم الاثنين عن مسؤولين إسرائيليون ، رفضوا الإفصاح عن هويتهم ، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أحبطت مؤخراً محاولتين من جانب حزب الله لاختطاف رجال أعمال إسرائيليين بالخارج.

وأشارت صحيفة هاآرتس من جانبها إلي أن حالة من التكتم الإعلامي أحاطت بالموضوع ، كما حظر جهاز الرقابة العسكرية الإسرائيلية نشر بعض من تفاصيل هاتين المحاولتين ، ولم يتم استصدار أي بيانات رسمية بشأن الأمر حتي الآن. وكانت القناة الثانية قد قالت أن حزب الله يمتلك خلايا تابعة له في غرب إفريقيا وجنوب إفريقيا ، وكشف المسؤولون الذي تحدثوا للقناة عن أجهزة الأمن الإسرائيلية نجحوا في إحباط مؤامرات الاختطاف في مراحل متقدمة.

يذكر أن إسرائيل قد قامت يوم 20 أغسطس الماضي بوضع تحذير سفر استثنائي مفاده أن حزب الله يخطط لاختطاف إسرائيليين خارج البلاد. وقد دفع تقرير استخباراتي حديث تم رصده الشهر الماضي بخصوص نوايا حزب الله لاختطاف إسرائيليين في الخارج بوحدة مكافحة الإرهاب التابعة للحكومة الإسرائيلية بأن تصدر تحذيراً للمسافرين بأن يتخذوا حيطتهم.

وجاء في التحذير أن مكتب مكافحة الإرهاب التابع لرئاسة الوزراء أوضح أن تقارير استخباراتية تشير إلي أن حزب الله يخطط لتنفيذ عمليات اختطاف انتقاماً لاغتيال عماد مغنية ، قائد عمليات تنظيم الحزب، الذي لقي حتفه في حادث سيارة مفخخة بدمشق في فبراير الماضي بالرغم من نفي إسرائيل لأي اتهامات حول ضلوعها في الحادث .

وقد تعهد حزب الله من وقتها بالانتقام لمغنية عن طريق مهاجمة إسرائيل أو الإسرائيليين في الخارج. وجاء التحذير الأخير الذي أطلقته إسرائيل لمواطنيها عند السفر إلي الخارج ليطول السفر لشتي دول العالم وليس دولاً بعينها. ووفقا لمصادر من داخل جهاز المخابرات الإسرائيلي quot; الموساد quot; فان إسرائيل تمتلك معلومات عن المكان الذي يخطط حزب الله لمهاجمته.