تعتبر إسرائيل أن إيران تطور برنامجا نوويا عسكريا فيما تنفي إيران ذلك كما أن إسرائيل استاءت من إعلان الولايات المتحدة عن نيتها إجراء حوار مع إيران حول البرنامج النووي.

تل أبيب: اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق عضو الكنيست من حزب كديما المعارض شاؤول موفاز أن إعلان إيران عن استعدادها لفتح منشأة قم النووية التي كشفت عنها مؤخرا أمام الغرب ليس سوى محاولة لكسب الوقت في المفاوضات حول وقف برنامجها النووي.

وقال موفاز في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين إن quot;استعداد إيران لفتح منشأتها النووية الجديدة في مدينة قم أمام الغرب هي جزء من محاولتها لكسب الوقتquot;. وهاجم موفاز مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ووصفه بأنه quot;نوع خاص من النعام الذي يطمر رأسه في الرملquot;.

ورأى موفاز إن العام 2010 سيكون العام الذي سيتم فيه فرض عقوبات شديدة على النظام في طهران بتأييد من روسيا والصين، اللتان تتحفظان الآن عن فرض عقوبات على إيران. وأضاف أن quot;الكشف عن المنشأة النووية في قم هو جزء من الخطة السرية الإيرانية إذ أن كشفها يهدف إلى عرقلة سياسة العقوبات وآمل أن تؤيد روسيا والصين فرض العقوبات لأن تأييدهما ضروريquot;.