بعد تأكيد المحكمة الدستورية الغابونية فوز علي بونغو وصفت المعارضة هذا القرار بالمهزلة وصادقت المحكمة الدستورية على فوزه ورفضت 11 طلباً لالغاء الإنتخابات.

ليبرفيل: بعد تأكيد المحكمة الدستورية الغابونية مساء الاثنين فوز علي بونغو، نجل الرئيس عمر بونغو الذي توفي في حزيران/يونيو بعد 41 سنة امضاها في الحكم، في الانتخابات الرئاسية يتوقع ان يتم تنصيبه رئيسا قبل نهاية الاسبوع في حين وصفت المعارضة هذا القرار بquot;المهزلةquot;. وبعد تعاقب الاحداث لخمسة اسابيع، صادقت المحكمة الدستورية على فوز بونغو ورفضت 11 طلبا لالغاء الانتخابات تقدم بها تسعة مرشحين ومواطنة.

وبحسب المحكمة انتخب بونغو رئيسا بحصوله على 41,79% من الاصوات. وهذه النسبة التي اعلن عنها بعدما اعادت المحكمة احتساب الاصوات في نهاية ايلول/سبتمبر، مختلفة عن تلك التي اعلنت في الرابع من ايلول/سبتمبر (41,73%) واثارت احتجاجات شديدة. وخلال الاضطرابات في بور جانتي العاصمة النفطية، قتل خمسة اشخاص بحسب السلطات الغابونية.

وحل المعارض بيار مامبوندو في المرتبة الثانية بحصوله على 25,66% من الاصوات، متقدما على وزير الداخلية السابق اندريه مبا اوبامي الذي حصل على 25,33% من الاصوات.
وبحسب النتائج التي نشرت في الرابع من ايلول/سبتمبر كان وزير الداخلية السابق حصل على 25,88% متقدما على مامبوندو (25,22%).

وقبل تلاوة حكم المحكمة الاثنين، اعلن مبا اوبامي انه سيبدأ اضرابا عن الطعام معتبرا بان الغابون وقعت ضحية quot;انقلاب انتخابيquot;، وان البلاد quot;تتجه نحو الدكتاتوريةquot;. وقال في تصريح صحافي ان quot;مجموعة صغيرة تركز على مصالحها اخذت البلاد برمتها رهينة وتعرضها للاخطارquot;. واضاف ان quot;المهزلة مستمرةquot;.
واضاف quot;ان الرئيس بونغو ترك لنا بلدا لديه مؤسسات تتمتع بمصداقية لكن الانانية (..) وتعطش البعض للوصول الى سدة الحكم نسف في غضون اشهر كل انجازاتهquot;.

وقالت ايفيت نغيفيلو ريكنغالت من المرشحين الذين قدموا طلب الغاء الانتخابات ان quot;المحكمة كبرج بيزا تميل دائما من جانب واحد. ولم نفاجأ بقرارهاquot;. وكانت على غرار المرشحين الاخرين رفضت ارسال كاتب لحضور عملية اعادة احتساب الاصوات معتبرة انه يجب ان يمثل كل مرشح بشخص وهو ما رفضته المحكمة. وخلصت الى القول ان quot;قرارات المحكمة لا رجوع عنها لكن القانون يجب الا يكون خاضعا للسلطة (...) اذا كان القانون في خدمة السلطة فان الشعب سيسترجع في يوم من الايام السلطةquot;.

من جهته اعرب فوستين بوكوبي امين عام الحزب الديموقراطي الغابوني الذي يتزعمه علي بونغو عن quot;ارتياحه لنتائجquot; الاقتراع. وقال quot;اذا اراد علي بونغو القيام بانقلاب ما كنا انتظرنا اربعة اشهر. لقد انتصر حكم القانون. واثبت الحزب الديموقراطي الغابوني انه حزب ديموقراطيquot;. وقال بوكوبي quot;للشعب الغابوني رئيس سيعالج مشاكله ويجعل من الغابون بلدا ناشئاquot;.

ولم يسبب صدور قرار المحكمة اي حوادث الا ان مهمة بونغو تبدو صعبة بحسب مراقبين. وقال مسؤول في اتحاد الشعب الغابوني الذي يتزعمه مامبوندو quot;لا احد يريد التفاوض معهquot;. وخلص الى القول ان بونغو الذي ينتمي الى اتنية صغيرة quot;سيضطر الى مواجهة الفانغ (اتنية مبا اوبامي التي تشكل غالبية في البلاد بين 30 و40%) والبونو (اتنية مامبوندو) والنزيبس (اتنية ميبوتو المرشح المهزوم). وسيعجز بالتالي عن حكم البلادquot;.