دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأوروبيين مساء الأحد في برلين، إلى تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة القمع والمتطرفين الديينيين.

برلين:قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في اشارة صريحة الى حركة طالبان quot;نحتاج الى شراكة تتسم بمزيد من القوة لاسقاط جدران القرن الحادي والعشرين ومواجهة الذين يختبئون وراء هذه الجدران، اي الانتحاريين الذين يقتلون ويمثلون بالفتيات اللواتي يقتصر حلمهن الوحيد على الذهاب الى المدرسةquot;. واضافت quot;بدلا من هذه الجدران الجديدة، من الضروري ان نجدد الحلف الاطلسي باعتباره حجر الزاوية لتعاون على الصعيد العالميquot;.

وقالت كلينتون في خطاب القته عشية الاحتفالات بالذكرى العشرين لسقوط جدار برلين الذي انهى الحرب الباردة واعاد توحيد المانيا، ان quot;تاريخنا لم ينته ليلة سقوط الجدار، بل بدأ من جديدquot;. وتأتي هذه الدعوة في وقت تأمل الادارة الاميركية في تعزيز الالتزام الاوروبي في افغانستان لمحاربة عناصر طالبان.

واعتبرت كلينتون في الامسية التي نظمها المجلس الاطلسي في برلين، quot;لا يمكننا ان نقبل بأن يحل القمع القائم والمبرر باسم الدين او القبائل محل الايديولوجيةquot; الشيوعية التي كانت قائمة في جمهورية المانيا الديموقراطية. وذكرت بأن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تحدثت الاسبوع الماضي في واشنطن عن جدران القرن المنصرم وquot;الجدران الاقل وضوحا والتي تتسبب في الاحباط ايضاquot; اليوم.

وقالت quot;انها الجدران بين الحاضر والمستقبل، الجدران بين الحداثة والتصرفات المتفلتة من القيمquot;. ودعت كلينتون الى ان تكون الاحتفالات بالذكرى العشرين لسقوط الجدار مناسبة quot;للدعوة الى العمل وليس للاحتفال فقط بالاحداث السابقةquot;. وقالت ان quot;هذه الدعوة يجب ان تشجعنا على الاستمرار في تعاوننا والبحث عن وسائل جديدة لجبه التحديات التي تواجهها الحرية اليومquot;.