أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي انه لا بديل عن المفاوضات لتحقيق السلام وان وأي طريق منفرد ليس من شأنه سوى ان يهدم الاتفاقات المبرمة.

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاحد انه لا بديل عن المفاوضات سبيلا لتحقيق السلام وان أي خطوات يقوم بها الفلسطينيون من جانب واحد ستقضي على الاتفاقات السابقة.

وقال نتنياهو quot;لا بديل عن المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية وأي طريق منفرد ليس من شأنه سوى ان يهدم إطار الاتفاقات بيننا وأن يؤدي الى خطوات منفردة من جانب اسرائيل.quot; وكان مسؤولون فلسطينيون قالوا في وقت سابق يوم الاحد انهم يخططون للذهاب بمسعاهم نحو الاستقلال الى مجلس الأمن بهدف نيل تأييد دولي لقيام دولة.

وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إنه ليس هناك أي اطار زمني للمبادرة الدبلوماسية الرامية الى الحصول على الدعم لاعلان دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. واضاف quot;سنبدأ عندما نكون مستعدين.quot; وتابع quot;لقد اتخذنا قرارا كوزراء خارجية عرب بالسعي للحصول على مساعدة المجتمع الدولي.quot; وعزا الفلسطينيون هذه الخطوة الى اليأس بسبب عدم احراز تقدم في مفاوضات السلام مع اسرائيل والتي توقفت منذ ديسمبر كانون الاول الماضي.

ولم تتمكن الولايات المتحدة رغم مرور بضعة أشهر من الجهود الدبلوماسية من استئناف المحادثات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة الاسرائيلية بقيادة نتنياهو. وتمسك عباس بطلبه وهو الوقف الكامل للبناء في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة قبل أي استئناف لمحادثات السلام. وقاوم عباس ضغوطا أميركية في الاونة الاخيرة من أجل استئناف المفاوضات على الفور.