كشف مسؤول فلسطيني كبير النقاب عن أن المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل سيصل إلى المنطقة منتصف الشهر الجاري لعقد لقاءات حول سبل العودة الى طاولة المفاوضات.

رام الله: أشار مسؤول فلسطيني كبير لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إلى أن quot;القيادة الفلسطينية ستجدد التأكيد للمبعوث الاميركي على ان اعلان إسرائيل تجميد الاستيطان لفترة عشرة أشهر دون أن تشمل القدس والمباني العامة في داخل المستوطنات هو غير كافquot;. وقال quot;سنؤكد له على انه مطلوب من الادارة الاميركية العمل على إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف شامل وكامل للنشاطات الاستيطانية في كل الاراضي الفلسطينية بما في ذلك في القدس وذلك طبقا لما نصت عليه خارطة الطريقquot;.

ونوه المسؤول إلى أن quot;مجريات اليومين الماضيين تؤكد على عدم جدية الحكومة الاسرائيلية بوقف الانشطة الاستيطانية حيث يتواصل اقرار المزيد من الوحدات الاستيطانية في وقت تتواصل فيه عمليات اخلاء المنازل وهدمها في القدس الشرقيةquot;.

وذكر المسؤول الفلسطيني انهquot; سيتم التأكيد ايضا على وجوب ان تكون هناك مرجعية واضحة لعملية السلام بما يشمل استئناف المفاوضات من النقطة التي وصلت عندها في كانون الاول الماضي بمعنى ان لا تبدأ المفاوضات من نقطة الصفر وان تشمل المفاوضات جميع قضايا الحل النهائي وعلى رأسها القدس واللاجئينquot;، على حد تعبيره.

من جهة ثانية فقد أكد المسؤول على أن القيادة الفلسطينية تترقب البيان الوزاري الاوروبي يوم الاثنين القادم الذي من المتوقع أن يشير إلى حدود 1967 كحدود للدولة الفلسطينية المستقبلية مع القدس الشرقية عاصمة لهذه الدولة. وقال quot;هذا البيان هام جدا وهو يعيد الامور إلى أصولها وهذا تحديدا ما نريده من مجلس الامن الدولي أيضاquot;، على حد تقديره.