ساركوزي في البحرين والكويت اليوم بعد زيارته المفاجئة للعراق

ساركوزي يصل إلى عمان ضمن جولة خليجية

المالكي وساركوزي إتفقا على تعاون عسكري ونفطي وإنهاء العقوبات

نيكولا ساركوزي يزور الكويت غدا

الكويت: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في حديث صحفي نشر اليوم ان الكويت quot; حليف وشريك لابد منه في المنطقةquot; مضيفا ان quot;فرنسا حريصة جدا على امن الكويتquot;. وذكر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لصحيفة (القبس) الكويتية عقب وصوله اليوم الى الكويت في زيارة رسمية ضمن جولة له في عدد من دول الخليج ان quot;فرنسا ستقف الى جانب الكويت في حال تعرض امنها للخطرquot; مضيفا ان الامن الاقليمي سيكون على اجندة محادثاته مع صاحب السمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اليوم.

وحدد الرئيس ساركوزي اهداف زيارته الى الكويت اليوم باقامة علاقة مباشرة مع صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتبادل وجهات النظر معه حول المسائل المختلفة للامن الاقليمي وتعزيز الصلات في جميع المجالات. واعتبر الرئيس الفرنسي ان الصداقة الكويتية - الفرنسية تستمد قوتها من قيم مشتركة مثل الحياة السياسية الحافلة والحرية الكبيرة في التعبير مشيرا الى ان قيم الديمقراطية تتجاوز حدود البرلمان وتتجلى في التراث العريق المتمثل بالديوانية.

واكد ان الكويت نموذج للمنطقة في ميادين عديدة ابرزها حقوق المراة السياسية. كما اشاد الرئيس نيكولا ساركوزي بنتائج القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية العربية التي استضافتها الكويت اخيرا مؤكدا في الوقت ذاته انه سيتشاور مع القيادة الكويتية حول الازمة المالية التي تطالنا جميعا. وقال بهذا الصدد ايضا ان الكويت لاعب ومحاور يحظى بالاحترام في العالم العربي ويسعى الى ارساء اسس الاستقرار في المنطقة مما يجعلها وسيطا طبيعيا للسعي نحو الاستقرار.

وفيما يتعلق بالشان الايراني رحب الرئيس ساركوزي بتفضيل الادارة الامريكية طريق الحوار مع ايران داعيا طهران في الوقت ذاته الى الاختيار بين العزلة والتعاون ودعاها الى التنازل عن برنامجها النووي غير القانوني. واعرب الرئيس ساركوزي عن اسفه quot;لان ايران تصر على رفضها وتحريضاتهاquot; واصفا اطلاق ايران قمرا اصطناعيا باستخدام تكنولوجيا قريبة من تلك المستخدمة في الاسلحة الباليستية بانه quot;خبر سيء جدا يعزز من قلقناquot;.

وفيما يتعلق بالاوضاع في قطاع غزة قال الرئيس الفرنسي ان الاولوية في غزة هي تثبيت التهدئة الهشة واعادة فتح المعابر ووضع حد لتهريب السلاح مؤكدا دعم مصر في هذا المجال. كما اعتبر ان لاحل عسكريا للنزاع العربي-الاسرائيلي ووصف غزة بانها quot;اكبر سجن في الهواء الطلق في العالمquot;. وراى ان الحل النهائي للنزاع العربي - الاسرائيلي وانشاء دولة فلسطينية الوسيلة الوحيدة لسلام دائم.