بكين: قالت الصين يوم الثلاثاء ان سفينة تابعة للبحرية الاميركية تحرشت بسفن صينية قبالة جزيرة هينان الجنوبية انتهكت القوانين الدولية والصينية. وكانت واشنطن حثت الصين على مراعاة القواعد البحرية الدولية بعدما قالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) في بيان ان خمس سفن صينية بينها سفينة تابعة للبحرية تعرضت بالمضايقة للسفينة امبكابل في المياه الدولية يوم الاحد.

وقال ما تشاو شو المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري quot;المزاعم الاميركية منافية تماما للحقائق وتخلط الاسود بالابيض وهي غير مقبولة على الاطلاق للصين.quot; وارتفعت أسعار النفط العالمية 3 بالمئة يوم الاثنين وظلت فوق 47 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وهو ما يعود في جزء منه للقلق بشأن التوتر بين أكبر مستهلكي النفط في العالم.

وذكر بيان البنتاجون أن السفن الصينية quot;تعقبت وقامت بمناورات عدائية من مسافة قريبة بدرجة خطيرةquot; من امبكابل - وهي سفينة غير مسلحة لمراقبة المحيط - حيث اقتربت احدى السفن لمسافة 7.6 متر. ويقول محللون مستقلون ان جزيرة هاينان الاستوائية - الواقعة على بعد أقل من مئة كيلومتر الى الجنوب من البر الرئيسي للصين - تضم قاعدة بحرية صينية بها غواصات قادرة على اطلاق صواريخ.

وفي وقت سابق ذكر الموقع الاخباري لمحطة تلفزيون فينكس - ومقرها هونج كونج - في تقرير أن متحدثا باسم السفارة الصينية في واشنطن لم يورد اسمه نفى انتهاك السفن الصينية للقواعد البحرية وقال ان السفينة الاميركية كانت تجري مراقبة غير قانونية. وذكر التقرير ان الحادث وقع على مسافة 120 كيلومترا الى الجنوب من الجزيرة.

وقال المتحدث ان السفينة الاميركية quot;انتهكت القوانين الدولية ذات الصلة والقوانين والقواعد الصينيةquot; وحث الولايات المتحدة على الامتناع عن مثل هذا العمل. وقال مسؤولو دفاع أمريكيون ان الحادث أعقب أياما شهدت سلوكا صينيا عدائيا بشكل متزايد في المنطقة بما في ذلك تحليق طائرات الاستطلاع البحري الصينية.

وعلى هامش الجلسة السنوية لبرلمان الصين قال نائب الاميرال جين ماو - النائب السابق لقائد سلاح البحرية - لرويترز عندما سئل عن الحادث quot; اذهب واسأل الاميركيين.. اسأل سفارتهم.quot; وأضاف quot;اسأل مسؤوليهم ماذا كانت سفينتهم تفعل في المياه الصينية.quot;

وامبكابل هي احدى خمس سفن لمراقبة المحيط تخدم ضمن الاسطول السابع الاميركي الذي يتخذ من يوكوسوكا في اليابان مقرا. وقال مسؤول أمريكي ان السفن تستخدم صوتا منخفض التردد للبحث عن تهديدات أسفل المياه بما في ذلك الغواصات.