القاهرة: أكد الرئيس حسني مبارك اليوم قناعته quot;بان السلام العادل والشامل وفق مادعت إليه المبادرة العربية هو الضمانة الحقيقية لأمن واستقرار الشرق الاوسط بكافة دوله وشعوبه بما فى ذلك الشعب الإسرائيلىquot;. وذكر راديو القاهرة ان هذا التاكيد ورد خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس مبارك من الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز بمناسبة مرور 30 عاما على معاهدة السلام المصرية - الاسرائيلية.

واكد الرئيس مبارك في هذا الاطار quot; ضرورة انهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعه لقيام دولته المستقلة لتعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل فى امن وسلامquot;. على صعيد متصل اكد رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان في مصر الدكتور بطرس بطرس غالى ان معاهدة السلام تمثل نجاحا كبيرا لمصر والدبلوماسية المصرية ولسياسة الرئيس الراحل انور السادات.

ووصف غالى الذي شغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في تلك الفترة فى تصريح للتلفزيون بهذه المناسبة زيارة الرئيس السادات للقدس بانها كانت quot;بداية الطريق نحو السلامquot; وبداية الحوار مع الجانب الاسرائيلي والتخلص مما اسماهquot; الجمودquot;. وكان الرئيس المصري الراحل ورئيس وزراء اسرائيل الاسبق مناحم بيغن قد وقعا في 26 مارس عام 1979 الاتفاقية برعاية الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر فيما لم تقم القاهرة بأي احتفال بهذه المناسبة.