موسكو: أعن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو أن روسيا مستعدة لتقديم مساعدة في تنظيم لقاء بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين على هامش المؤتمر الدولي الخاص بأفغانستان المقرر عقده في موسكو في السابع والعشرين من هذا الشهر. وقال نيستيرينكو في حديث للصحفيين اليوم: quot;لا تتوفر معلومات لدى وزارة الخارجية الروسية حول وجود نية لعقد لقاء بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين على هامش المؤتمر. ولكن روسيا بصفتها الدولة المستضيفة للمؤتمر مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم في حال ما أبدى الجانبان (الأميركي والإيراني) رغبة في ذلكquot;.

وأضاف أن الوفد الأميركي الى المؤتمر سيكون برئاسة مساعد وزيرة الخارجية باتريك مون في حين سيترأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية محمد مهدي اخوندزاده. وأكد نيستيرينكو أن روسيا ترحب باستعداد الولايات المتحدة للدخول في حوار مع إيران بدون شروط مسبقة. وذكر أن أهمية الحوار بين طهران وواشنطن تنبع من أن إيران تعتبر دولة إقليمية مهمة وتؤثر بشكل كبير على كل ما يجري في المنطقة.

ويشارك في مؤتمر موسكو الذي يهدف إلى المساهمة في عملية إعادة الاستقرار والسلام إلى أفغانستان، وزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة شنغهاي والدول التي تتمتع بصفة مراقب، بالإضافة إلى أفغانستان وتركمانيا. كما سيشارك في المؤتمر ممثلون عن مجموعة الدول الثماني الكبرى، وعدد من المنظمات الدولية كالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن الجماعي، ورابطة الدول المستقلة، وحلف الناتو. وتضم منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست في عام 2001، روسيا وكازاخستان وقرغيزيا والصين وطاجيكستان وأوزبكستان. وتتمتع الهند وإيران ومنغوليا وباكستان بصفة مراقب في هذه المنظمة.