موسكو: أكدت مصادر رسمية في الكرملين اليوم اهمية الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي غدا الى موسكو حيث انها حسب قولهم ستفتح صفحة جديدة في علاقات البلدين. ونقلت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية عن هذه المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها قولها ان زيارة المالكي التي تعتبر الاولى من نوعها لموسكو تهدف الى فتح صفحة جديدة في تطوير علاقات الصداقة التقليدية وذات المنفعة المتبادلة بين البلدين.

وقالت ان الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيناقشان غدا عددا من المسائل المتعلقة بتوسيع رقعة مشاركة الشركات الروسية في تنفيذ مشاريع نفطية بالعراق. واضافت ان المحادثات الثنائية ستتركز ايضا على خلق الظروف المناسبة لانخراط الشركات الروسية في تنفيذ المشاريع الضخمة ذات الصلة بقطاع النفط والغاز والطاقة الكهربائية وغيرها.

وتابعت ان الحديث سيدور ايضا حول التنقيب عن النفط واستخراجه ومد الانابيب وبناء وتحديث المحطات الكهربائية اضافة الى التعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة. كما سيبحث الجانبان الوضع في العراق ومنطقة الخليج العربي على ضوء المبادرة الروسية لضمان الامن الاقليمي هناك بالاضافة الى بحث القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.