رام الله: يصل رئيسُ السلطة الفلسطينية محمود عباس الى الرياض اليوم الأحد لاجراء مباحثات مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز تتناول قضايا ثنائية. والمعروف أن السعودية تدعم الجهود المصرية للمصالحة بين حركتيْ فتح وحماس بهدف تشكيل حكومة توافق وتسهيل عملية اعادة اعمار قطاع غزة.

وأعلنَ عباس أنّ الجولة َ الجديدة َ من الحوار الداخلي الفِلسطيني ستبدأ في القاهرة في الـ26 من الشهر الحالي. وقال مسؤول فلسطيني إن الجانبين المصري والفلسطيني مُصرّان على معرفة مواقف الحكومة الاسرائيلية من عملية السلام.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه أن مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي يشرف على حوار المصالحة الفلسطيني، اقترح تأجيلَ موضوع تشكيل حكومة توافق وطني بالنظر الى أن الخلاف حول برنامجها يستعصي على الحل، والعمل بدلا من ذلك على التنسيق بين حكومتي رام الله وغزة وعلى توحيد المؤسسات الفلسطينية.

ونقلت مصادر رسمية في تل ابيب إهتمام رئيس الحكومة بنيامين نتياهو بمواصلة عملية السلام مع الفلسطينيين. وقالت إن الحكومة الاسرائيلية على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة للفلسطينيين لتحسين أوضاعهم الاقتصادية.

غير أن عباس قال إن حكومة ناتانياهو لم ترد على المطالب الفلسطينية المتعلقة بالعملية السلمية. التفاصيل من مراسل quot;راديو سواquot; نبهان خريشه في رام الله. وكانت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية قد أعلنت رفضها لاقتراح مصري يدعو إلى تشكيل حكومة في رام الله ولجنة فصائلية في قطاع غزة تكون مرجعيتها حكومة رام الله.