القوات الأميركية والكورية الجنوبية تعلن حالة التأهب

سيول: نددت القوة الدولية في كوريا الجنوبية، والتي تقودها الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الخميس بإعلان كوريا الشمالية إبطال إتفاق الهدنة مع كوريا الجنوبية، مشيرة الى أن الاتفاق ملزم ويبقى ساري المفعول. ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم عن بيان للناطق باسم القوة الدولية في سيول أن quot;الهدنة تبقى سارية المفعول وهي ملزمة لكل الاطراف الموقعين عليها، بمن فيهم كوريا الشماليةquot;.

واعتبر البيان quot;الهدنة بمثابة أساس قانوني لوقف إطلاق النار في كوريا على مدى 55 عاما، وستلتزم قيادة الأمم المتحدة بشروط الهدنة وبالآليات التي تدعم ذلكquot;. وتنشر الولايات المتحدة 28500 جندي اميركي في إطار القوة الدولية العاملة في كوريا الجنوبية. وكان مسؤول في سيول أعلن اليوم الخميس إن القوات المسلحة الكورية الجنوبية والأميركية عززت مراقبتها على كوريا الشمالية إلى ثاني أعلى مستوى للمرة الأولى مذ قامت بيونغ يانغ بإجراء تجربتها النووية الأولى في عام 2006.

وذكرت وكالة أنباء quot;يونهابquot; ان رفع مستوى المراقبة المكون من 5 مراحل جاء في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعدما قامت كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية ثانية يوم الاثنين الماضي ثم إلغاء اتفاق الهدنة الكورية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية وون تي جيه إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستقومان بوضع مزيد من أجهزة المراقبة وتعزيز عمليات الاستطلاع حول كوريا الشمالية. لكنه أضاف ان مستوى التأهب للردع المكون من خمسة مراحل يظل في المستوى الرابع. وتعتبر هذه المرة الخامسة التي تقوم فيها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة برفع حالة التأهب للجيش إلى ثاني أعلى مستوى.