لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون مجددا الاربعاء ان القوات البريطانية تتمتع بعدد كاف من المروحيات لانجاز مهمتها في افغانستان، وذلك بعدما اثار احد وزرائه جدلا حول هذه المسالة. واعلن براون quot;انا على قناعة بأن عملية مخالب النمر تتمتع بالوسائل التي تحتاجها لتحقيق النجاحquot;، في اشارة الى الهجوم الواسع النطاق الذي يشنه الجيش البريطاني منذ 23 حزيران/يونيو ضد عناصر طالبان في ولاية هلمند في جنوب افغانستان.

واضاف رئيس الوزراء في مؤتمره الصحافي الشهري عشية بدء عطلته الصيفية quot;اعتقد ان احراز العملية تقدما في الوقت الحالي وتسجيلها نتائج يدل على ان الحال هي كذلكquot;. وتابع quot;انا مقتنع باننا سننجز هذه العمليةquot;، مشيرا الى انه quot;بالنسبة الى العمليات التي نشنها في الوقت الراهن، فاننا نملك المروحيات التي نحتاجهاquot;، موضحا ان عددا من المروحيات الاضافية سيرسل الى افغانستان في الاشهر المقبلة.

واخذ الجدل حول نقص المعدات لدى القوات البريطانية في افغانستان، ولا سيما المروحيات، حجما كبيرا بعد الخسائر الفادحة التي منيت بها في الاسابيع الاخيرة. ومنذ الاول من تموز/يوليو، قتل 18 جنديا بريطانيا، غالبيتهم جراء عبوات ناسفة يدوية الصنع، ما يرفع حصيلة قتلى الجنود البريطانيين الى 187 قتيلا منذ نهاية 2001، تاريخ بدء تدخل التحالف الذي قادته الولايات المتحدة في افغانستان.

وصب وزير الدولة للشؤون الخارجية اللورد مارك مالوك-براون الزيت على النار الاربعاء في مقابلة مع صحيفة quot;ذي دايلي تلغرافquot; حيث قال quot;ما من شك اننا لا نملك ما يكفي من المروحياتquot;، مضيفا quot;عندما تشنون هذه العمليات الحديثة وهجمات المتمردين، فان اول ما تحتاجون اليه قبل اي شيء اخر هو الحركةquot;.

وحرص اللورد مالوك-براون على quot;توضيحquot; هذه التصريحات في بيان نشر بعد ساعة من المؤتمر الصحافي لرئيس الوزراء. وقال quot;كنت اوضح (..) انه في الوقت الذي لا مكان فيه للشك في ان الوسائل كافية للعمليات الجارية، فانه لا يزال يتعين علينا القيام بما في وسعنا لوضع المزيد من التجهيزات في تصرف العسكريين المتواجدين في الخطوط الاماميةquot;.