بروكسل: قال اندرس فوج راسموسن الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي يوم الاثنين ان الحلف سيواصل سعيه نحو شراكة استراتيجية مع روسيا لكن على موسكو أن تحترم سيادة ووحدة اراضي جيرانها. ويواجه راسموسن (56 عاما) الذي تولى الامانة العامة للحلف يوم السبت تحديات لكن أكثرها الحاحا هو العثور على استراتيجية تحقق الانتصار في الحرب في أفغانستان وتحسين العلاقات مع روسيا التي كانت العدو الاكبر أثناء الحرب الباردة.

كما يتولى رئيس الوزراء الدنمركي السابق المهمة الدقيقة للتعامل مع التوقعات في أوكرانيا وجورجيا وهما جمهوريتان سابقتان من جمهوريات الاتحاد السوفيتي وعدتا بعضوية في حلف شمال الاطلسي رغم معارضة موسكو. وقال راسموسن ان الحلف الذي يضم 28 دولة وروسيا لديهما أهداف مشتركة في مجالات مكافحة الارهاب والحرب في أفغانستان ونزع السلاح وحظر انتشار الاسلحة.

وقال راسموسن في مقابلة مع رويترز ان الموقف في أفغانستان سيتطلب تناولا شاملا يتضمن جهودا عسكرية وأخرى مدنية من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد. وسيكون على راسموسن أن يقنع الحلفاء الاوروبيين المحجمين على نشر المزيد من القوات العسكرية والالتزام بتقديم أموال وموارد أخرى في أفغانستان حيث تشير استطلاعات الرأي الى انخفاض التأييد للحرب في أوروبا مع تزايد أعداد القتلى في صفوف حلف شمال الاطلسي.

وقال راسموسن quot;علينا أن نتأكد من أن الموقف الامن يتحسن ولكن الواضح أنه لا يوجد حل عسكري منفرد، وأضاف quot;علينا أن نقوي التفاعلية بين جهودنا العسكرية واعادة الاعمار المدني. ولذلك سيكون التناول الشامل واحدا من المناطق التي أوليها تركيزا.quot;

وبشأن العلاقات مع روسيا قال راسموسن quot;أعتقد أن علينا أن نقيم تعاونا عمليا...بينما بالطبع الاصرار على التزام روسيا بالتزاماتها الدولية ومن بينها احترام سيادة ووحدة اراضي جيرانها.quot; وتضررت العلاقات بين روسيا وحلف شمال الاطلسي بالحرب التي استمرت خمسة أيام بين روسيا وجورجيا العام الماضي.

وسيحاول راسموسن علاج هذا الضرر وفي فكره أيضا الحاجة الى التعاون مع روسيا في المسائل الامنية الدولية. وأخر الحلف موضوع عضوية جورجيا وأوكرانيا في الحلف لصالح تحسين العلاقات مع موسكو لكنه يقول ان العضوية للدولتين في الحزب تبقى مفتوحة أمام الدول التي تتسق ومعايير الحلف.

وقال راسموسن quot;هدفي هو وضع شراكة استراتيجية حقيقية مع روسيا وفي نفس الوقت معرفة أنه ربما تكون هناك خلافات في مواقفنا بشأن عدد من الموضوعاتquot;، وقال انه سيعرض المزيد عن خططه في مؤتمر صحفي في وقت لاحق من يوم الاثنين.