أجئي مدعياً عاماً لإيران وغركاني رئيساَ للمحكمة العليا

إيران تدعو لإعادة النظر تجاه برنامجها النووي

طهران: قالت وكاله الانباء الايرانية quot;مهرquot; الاثنين ان المسؤول عن مقبرة كبيرة في طهران نفى ما ذكرته وسائل اعلام المعارضة عن حصول عمليات دفن سرية لمتظاهرين قتلوا في التجمعات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في ايران.

وكان الموقع الاخباري الاصلاحي quot;نوروزنيوزquot; اكد السبت ان اكثر من اربعين شخصا دفنوا بين 12 و 15 تموز/يوليو في قبور جماعية في القطاع 302 من مقبرة بهشت الزهراء جنوب العاصمة. ونقلت وكالة quot;مهرquot; عن مدير المقبرة محمود رازيان قوله ان هذه المعلومات quot;شائعاتquot;.

وقال رازيان للوكالة quot;لم نتلق في الآونة الاخيرة اي جثة غير محددة الهوية ولم يجبرنا احد على اصدار اذونات دفنquot;. واضاف ان quot;المعلومات حول قبور جماعية مغلوطةquot;. وبحسب quot;نوروزنيوزquot; فان القبور تم التأشير عليها برقم اذن الدفن، والجثث التي دفنت تم تجميدها في quot;وحدة التخزين الصناعي من خلال التبريدquot;.

وبحسب المصدر نفسه جرت عمليات الدفن لمنع انتشار شائعات حول تكديس الجثث المجمدة للمتظاهرين بعدما تم تسليم احدى هذه الجثث العائدة لاحد المتظاهرين لعائلته. واعتقل ما لا يقل عن اربعة الاف شخص بينهم شخصيات اصلاحية وصحافيون خلال التظاهرات ولا يزال 300 وراء القضبان بحسب مصادر رسمية تحدثت عن مقتل ثلاثين شخصا في التظاهرات.

وتحدثت المعارضة عن مقتل 69 شخصا وعن عمليات اغتصاب واعمال تعذيب تعرض لها السجناء.