القاهرة: دعا وزير الأوقاف المصري محمود حمدى زقزوق اليوم السبت المسلمين الى نبذ التعصب والبعد عن ردود الافعال ازاء محاولات التطاول المتكررة على الإسلام والمسلمين. وقال زقزوق خلال ندوة لملتقى الفكر الإسلامى ان quot;على المسلمين فى كافة بقاع العالم عدم الانزعاج من محاولات التطاول المتكررة على الإسلام والبعد عن ردود الفعل المتعصبة لتفويت الفرصة على أعداء الإسلام والمتربصين بهquot;.

واضاف زقرزوق ان التعصب quot;يستخدم لبناء موقف عالمى ضد الاسلام واصفين اياه بالغوغائية والدموية ورفض الآخر ومصادرة الحريات وبالتالى ترسيخ الصورة المشوهة ظلما بأنه دين عنف وإرهابquot;. وقالquot;ان المسلمين مسؤولون بدرجة كبيرة عن الظلم الذى يتعرض له الإسلام فى الخارج بالإصرار على تقديم الإسلام على أنه دين الجهامة والعنف والصراع مع العالم كله ورفض الآخر دون التركيز على النماذج المضيئة فى التراث الإسلامى العظيم بما يحويه من قيم وتعاليم نبيلةquot;.

وأوضح الوزير المصري quot;ان المجتمعات الإسلامية لن تبلغ نهضتها التى تليق بها وتخرج من حالة التراجع الحضاري التى تعانيها منذ قرون طويلة ، إلا إذا أقامت علاقات حقيقية سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية مع العالم كله خاصة الغرب فالانعزال عن العالم ليس فى مصلحة المسلمينquot;، وشدد الوزير على quot;ان بعض المسلمين أصبحوا أشد خطورة على الإسلام من أعدائه

بتصرفاتهم الحمقاء التى لا تحسن فهم الإسلام ورقيه فتسىء إليهquot;، ووصف زقزوق هؤلاء المسلمين بالأصدقاء الجهال ، مشيرا إلى أن quot;ما تبثه الفضائيات الدينية هو عبث فى حق الإسلام ووباء وأكثر خطورة من الهجوم عليه من خارج المسلمينquot;.