رام الله: اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء تغييرات هامة في قيادة الاجهزة الامنية الفلسطينية، شملت خصوصا تعيين اللواء ماجد فرج رئيسا للمخابرات العامة الفلسطينية، كما افادت مصادر رسمية. وقال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية لوكالة فرانس برس quot;ان الرئيس عباس اصدر قرارا بتعيين اللواء ماجد فرج رئيسا للمخابرات العامة الفلسطينية بدلا من محمد منصور الذي عين مستشارا امنيا لوزير الداخليةquot;.

واوضح المسؤول ان فرج يعتبر من ابرز القادة الامنيين الذين حققوا نجاحات امنية في عهد عباس وخاصة بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة منتصف حزيران/يونيو 2007. واضاف ان quot;فرج يحظى بثقة كبيرة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض ووزير الداخلية سعيد ابو علي بسبب النجاحات التي حققهاquot;.

ويشارك فرج في وفد حركة فتح للحوار مع حركة حماس في القاهرة، وهو مسؤول خصوصا عن الملف الامني. وفرج (47 عاما) من مواليد مخيم الدهيشة قرب بيت لحم.

من جهة اخرى عين عباس العقيد نضال ابو دخان، الذي يعمل في جهاز حرس الرئيس الخاص، مديرا لجهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية. وابو دخان (41 عاما) يحمل شهادة في العلوم العسكرية والاركان من كلية شرشال العسكرية في الجزائر.

وكان الرئيس الفلسطيني احال ثلاثة مدراء اجهزة امنية على التقاعد، هم مدير هيئة التدريب العسكري ومدير الدفاع المدني ومدير التوجيه السياسي للاجهزة الامنية، وذلك في اعقاب انتهاء المؤتمر العام السادس لحركة فتح الشهر الماضي، الذي عزز موقع عباس.