فقدت ُعمان لقبها بطلة لكأس الخليج وخطف العراق بطل آسيا بطاقته إلى نصف النهائي بعد إنتهاء مباراتهما بالتعادل السلبي على ملعب الوحدة في أبين في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية .ولحق العراقبالإمارات التي تغلبت على البحرين وتصدرت المجموعة بفارق الأهداف عن أسود الرافدين.

__________________________________________________________________________________________________________

UAEs Ali al-Wehaibi fights for the ball ...

UAEs Ali al-Wehaibi fights for the ball ...

UAEs Ismail al-Hammadi fights for the ball ...

إيلاف ،وكالات: تعملق منتخب الامارات بطل عام 2007 وبلغ نصف نهائي دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم في اليمن بتغلبه على نظيره البحريني 3-1 مساء الاثنين على ملعب 22 مايو في عدن ضمن الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل سبيت خاطر (4) وفارس جمعة (9) واحمد جمعة (64) اهداف الامارات، وعبدالله فتاي (35) هدف البحرين.

وانتهت المباراة الثانية بين العراق وعمان بطلة النسخة السابقة بالتعادل السلبي.

وتصدرت الامارات ترتيب المجموعة برصيد خمس نقاط بعد ان كانت تعادلت مع عمان صفر-صفر والبحرين 1-1، وحلت بفارق الاهداف امام العراق، وخرجت عمان (3 نقاط) والبحرين (نقطة) من الدور الاول.

وفي نصف النهائي الخميس المقبل، تلعب الامارات مع السعودية، ويلتقي العراق مع الكويت.

يذكر ان منتخب الامارات يلعب بغياب عدد كبير من اساسييه وهم اسماعيل مطر ومحمد الشحي وحمدان الكمالي ومحمود خميس وسعيد الكثيري واحمد خليل وذياب عوانة وعامر عبد الرحمن وعبدالله موسى وعلي خصيف، بسبب المشاركة في اسياد الصين واستعداد الوحدة لبطولة العالم للاندية في ابوظبي.

وجاءت المباراة قمة في الاثارة بدأتها الامارات بضغط هجومي مبكر اسفر عن تسجيل هدفين سريعين في اول عشر دقائق، في حين انتظرت البحرين حتى الربع الاخير من الشوط الاول لتعود الى اجواء اللقاء وتستفيق من صدمة البداية.

وافتتحت الامارات التسجيل في الدقيقة الرابعة اثر ركلة حرة رائعة سددها سبيت خاطر سكنت مرمى حارس البحرين عباس احمد الذي وقف عاجزا عن صدها (4).

وعززت الامارات تقدمها بعد اربع دقائق فقط اثر ركلة حرة ايضا رفعها سبيت وارتقى لها المدافع فارس جمعة البعيد عن الرقابة برأسه في المرمى (8).

وكادت الامارات تعزز تقدمها بالهدف الثالث في مناسبتين، الاولى بعدما تلقى ماهر جاسم كرة طويلة انفرد على اثرها وسددها ضعيفة في يد الحارس عباس (29)، والثانية حين تلقى اسماعيل الحمادي كرة سبيت خاطر فسدد وهو في مواجهة المرمى لكن مدافع البحرين ابراهيم المشخص انقذ الموقف عندما وضع قدمه امام الكرة المتجهة الى المرمى وابعدها الى ركنية (32).

وبدأت البحرين بالعودة الى اجواء المباراة تدريجيا مستفيدة من تراجع لاعبي الامارات الى منطقتهم للمحافظة على تقدمهم، وشكل سلمان عيسى خطرا دائما من الجهة اليسرى عبر تمريراته العرضية وتسديداته المتقنة.

وقلصت البحرين الفارق بعد تمريرة من عبد الوهاب علي وصلت الى عبدالله فتاي الذي راوغ وليد عباس ثم سدد كرة قوية اصطدمت بباطن العارضة ودخلت مرمى الحارس ماجد ناصر الذي تلقى الهدف الاول في البطولة حتى الان (35).

وسدد فوزي عايش كرة قوية من ركلة حرة ابعدها ماجد ناصر ببراعة الى ركنية (38).

واستهلت البحرين الشوط الثاني بضغط كبير لاحراز التعادل وسدد فوزي عايش كرة قوية من ركلة حرة تألق ماجد ناصر في ابعادها (60).

وقام السلوفيني ستريشكو كاتاينتش باول تبديلات الامارات باشراك احمد جمعة بديلا لسعيد الكاس، وكان موفقا بعدما نجح quot;الابيضquot; في تسجيل الهدف الثالث اثر تبادل رائع للكرات بين جاسم وسبيت والحمادي ومنه الى جمعة الذي انفرد وسدد كرة زاحفة بعيدا عن متناول الحارس عباس احمد (64).

ورمى سلمان الشريدة مدرب البحرين بكل اوراقه باشراك محمود العجيمي وحمد راكع وفهد شويطر بدلا من عبدالله الدخيل وعبد الوهاب علي وعبدالله فتاي على التوالي.

وابعد راكع كرة من على خط مرمى البحرين بعد ركنية سبيت التي سددها مباشرة (76)، قبل ان يصيب الاخير القائم اثر كرة قوية (77).

قاد المباراة الدولي القطري خميس المري.

- مثل الامارات : ماجد ناصر- وليد عباس وفارس جمعة ويوسف جابر وخالد سبيل وسبيت خاطر وعامر مبارك واسماعيل الحمادي وعلي الوهيبي (سلطان الغافري) وماهر جاسم وسعيد الكاس.

- مثل البحرين: عباس احمد - حسين بابا وابراهيم المشخص وعبدالله فتاي (فهد شويطر) وفوزي عايش وسلمان عيسى وعباس عياد واسماعيل عبد اللطيف وراشد الحوطي وعبد الوهاب علي (حمد راكع) وعبدالله الدخيل (محمود العجيمي).

ُعمان تفقد اللقب والعراق يلحق بالإمارات

وعلى صعيد متصل،فقدت عمان لقبها بطلة لدورة كأس الخليج لكرة القدم وخطف العراق بطل اسيا في المقابل بطاقته الى نصف النهائي بعد انتهاء مباراتهما صفر-صفرالاثنين على ملعب نادي الوحدة في ابين في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية لquot;خليجي 20quot;.

ولحق العراق الى دور الاربعة بالامارات التي تغلبت على البحرين 3-1.

وتصدرت الامارات ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام العراق، وخرجت عمان (3 نقاط) والبحرين (نقطة) من الدور الاول.

ويلعب العراق في نصف النهائي مع الكويت الخميس المقبل.

وكان المنتخب العماني توج بطلا للمرة الاولى في تاريخه في النسخة الماضية على ارضه مطلع عام 2009 بفوزه في المباراة النهائية على نظيره السعودي 1-صفر، علما بأنه كان طرفا في المباراة النهائية في قطر عامي 2004 والامارات 2007 وخسر امام المنتخبين المضيفين.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها العراق بطل اعوام 1979 و1984 و1988 الدور نصف النهائي منذ عودته الى الدورة، اذ خرج في النسخ الثلاث السابقة من الدور الاول.

وافتقد منتخب عمان مهاجمه عماد الحوسني بداعي الاصابة حيث فضل المدرب عدم المخاطرة باشراكه في المباراة ودفع بقاسم سعيد بدلا منه.

ولم يقدم المنتخبان المستوى المتوقع منهما في الشوط الاول الذي كان فيه حامل اللقب الاكثر سيطرة على المجريات لكن من دون خطورة على المرمى، في حين ان بطل اسيا افتقد التحكم بمنطقة العمليات مع ابتعاد علاء عبد الزهرة ونشأت اكرم وهوار محمد وعماد محمد عن مستواهم الا انه حصل على بعض الفرص السانحة للتسجيل.

ولعب هوار ونشأت ادوارا دفاعية اكثر منها هجومية، فبقي يونس محمود وحيدا في المقدمة وكان في معظم الاوقات تحت الرقابة، كما انه لم يحصل على كرات سهلة للتعامل معها.

وكانت البداية حذرة من الطرفين مع ميل لمنتخب عمان الى الهجوم لانه كان مطالبا بالفوز خصوصا ان الامارات كانت تتقدم بهدفين في الدقائق العشر الاولى على البحرين في المباراة الثانية.

وكانت الفرصة الاولى عراقية اثر كرة من الجهة اليسرى لنشأت اكرم الى مهدي كريم ابعدها المدافع عبد الرحمن صالح برأسه في اللحظة المناسبة الى ركلة ركنية (11).

ودخلت المباراة في رتابة غير مبررة من المنتخبين الى ان افلت يونس محمود من الرقابة الدفاعية واطلق كرة قوية مفاجئة من نحو 25 مترا ابعدها الحارس العماني محمد هويدي بقبضتيه ببراعة (21).

واعتمد المنتخب العماني على ارسال الكرات الطويلة الى المنطقة العراقية لكنها كانت سهلة في متناول المدافعين فغابت بالتالي الخطورة على مرمى الحارس محمد كاصد.

وازدادت الخطورة العراقية حيث افلت مرمى عمان من هدف في الدقيقة 26 حين اخترق عماد محمد من الجهة اليمنى وارسل كرة حضرها يونس محمود خلفية تابعها مهدي كريم باتجاه المرمى الخالي من الحارس الصاعد للتصدي له لكنها وجدت رأس المدافع سعد سهيل الشون الذي ابعدها في اللحظة المناسبة (26).

وضغط العمانيون في ربع الساعة الاخير لكنهم عجزوا عن فك الشيفرة الدفاعية لمنتخب العراق، وما زاد من صعوبة مهمتهم افتقادهم التركيز في التمريرات رغم التنويع بين الكرات الارضية والعالية.

وتدخل كاصد لابعاد كرة كادت تخدعه اثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى وذلك قبل ان تصل الى حسن ربيع هداف quot;خليجي 19quot; قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الاول.

وبدأ المنتخب العماني الشوط الثاني كما انهى الاول بمحاولات لهز الشباك، وكانت اولاها من كرة لاحمد مبارك سهلة بين يدي محمد كاصد (54)، ثم ظهر حسن ربيع في احدى الفرص النادرة حين تابع برأسه كرة من الجهة اليمنى لاسماعيل العجمي سيطر عليها الحارس العراقي (58).

وكان نجم الوسط فوزي بشير الحاضر الابرز في المنتخب العماني خصوصا بتمريراته الى حسن ربيع، لكنه ارتأى اخذ المبادرة فارسل كرة باتجاه الزاوية اليمنى انقض عليها كاصد على دفعتين (62).

وتراجع العراقيون تماما الى الدفاع نتيجة الضغط العماني فحاول المدرب الالماني فولفغانغ سيدكا اعادة التوازن الى التشكيلة باشراك صالح سدير بدلا من علاء عبد الزهرة الغائب عن المجريات، فكانت له فرصة فور نزوله لكن الحارس محمد هويدي سيطر على كرته (70).

ونجح سيدكا في مسعاه فاحبط محاولات العمانيين لتنظيم هجماتهم في الدقائق المتبقية التي لم تشهد فرصا تذكر على المرميين.

قاد المباراة المصري ياسر عبد الرؤوف.

- مثل عمان: محمد هويدي- محمد ربيع وسعد سهيل وعبد الرحمن صالح مبارك وحسن مظفر (يعقوب عبد الكريم) واحمد مبارك واحمد حديد وفوزي بشير (اسامة حديد) وقاسم سعيد واسماعيل العجمي (جمعة درويش) وحسن ربيع.

المدرب: الفرنسي كلود لوروا

مثل العراق: محمد كاصد - محمد علي كريم وعلي رحيمة وسالم شاكر ومهد كريم وقصي منير ونشأت اكرم وهوار ملا محمد (سامال سعيد) وعماد محمد (احمد اياد) وعلاء عبد الزهرة (صالح سدير) ويونس محمود.

المدرب: الالماني فولفغانغ سيدكا

ترتيب المجموعة الثانية

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الامارات 3 1 2 - 3 1 5

العراق 3 1 2 - 3 2 5

-----------------------

عمان 3 - 3 - 1 1 3

البحرين 3 - 1 2 4 7 1