ناشد رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام القارة الاسيوية بان تتوحد وراء ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث سيواجه الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر في الانتخابات المقررة في الاول من حزيران/يونيو المقبل.

وقال بن همام في تصريح للوكالة الفرنسيةقبل الانطلاق في جولة انتخابية تشمل بعض الدول الافريقية ومنطقة الكونكاكاف في الايام القليلة المقبلة quot;امل ان تصبح القارة الاسيوية باكملها موحدة تجاه ترشيحي لمنصب رئاسة الاتحاد الدوليquot;.

واضاف quot;قبل عام بالتحديد اعلنت خلال زيارتي الى كوريا الجنوبية بان الوقت قد حان امام اسيا لكي تتقدم باحد مرشحيها لاعلى منصب دولي. في تلك الفترة لم اكن اتكلم عن نفسي، بل فقط عن مرشح اسيويquot;.

وتابع quot;اما الان فقد اصبحت مرشحا عن اسيا واستطيع القول بان الاتحاد الاسيوي واسيا عموما هي المستقبل ليس فقط داخل الملعب بل خارجه ايضاquot;.

وكشف quot;لقد قمت باتصالات مع زملائي واصدقائي في مختلف الاتحادات حول العالم وخصوصا في اسيا لكي اشرح لهم برنامجيquot;.

وطالب بن همام بالا يقتصر الالتفاف خلف ترشيحه على القارة الاسيوية فحسب، بل يجب ان يشمل جميع الاتحادات الاخرى ايضا وقال في هذا الصدد quot;نحن نتطلع الى مستقبل افضل في الاتحاد الدولي خصوصا عندما نتكلم عن السلوك والافعال والشفافية لدى ادارتنا شؤون لعبتنا الاكثر شعبية في العالمquot;.

واوضح quot;اعتقد انه من الان وصاعدا، يتعين على جميع الاتحادات في اسيا، والاتحادات الاخرى ان تعتبر بان لا حدود لطموحاتها، والطموح هو السماء بالنسبة اليهاquot;.

وتابع quot;ان ترشيحي هو اكبر دليل على قدرتنا في اعتلاء اعلى منصب كروي في العالم وانا ادعوكم جميعا الى ان تكونوا جزءا من حملتيquot;.

ويبدو ان الاتحاد الكوري الجنوبي كان اول من لبى النداء وذلك خلال زيارة قام بها بن همام في مطلع الاسبوع الحالي وحصل فيها على دعم علني من الاتحاد المحلي حيث قال تشونغ مونغ-جون النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي والرئيس الفخري للاتحاد الكوري: quot;نرحب بترشيح رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم محمد بن همامquot;.

وأضاف تشونغ في مؤتمر صحافي ان quot;صورة فيفا ليست جيدةquot; معتبرا ان بلاتر فشل في كسب quot;احترام وحب الكثير من الناسquot;.

وتابع تشونغ وهو من أكبر رجال الاعمال في كوريا الجنوبية وصاحب شركة هيونداي احدى ابرز رعاة الاتحاد الدولي quot;خدم بلاتر فيفا كأمين عام ورئيس لمدة 30 عاما. حان الوقت الان كي يترك الساحة لشخص اخرquot;، ووصف بن همام بانه quot;الشخص المثالي ليجلب التغييرات والاصلاحاتquot; الى المنظمة الدولية.

وسيزور بن همام قريبا منطقة الكونكاكاف التي تعتبر مفتاحا انتخابيا كبيرا كونها تضم 35 اتحادا، وغالبا ما تصب اصواتها في مصلحة مرشح واحد في محاولة لاقناعها بالتصويت له من خلال تسليط الضوء على ابرز النقاط في برنامجه الانتخابي الذي اعلنه لدى ترشحه رسميا في 18 اذار/مارس الماضي.

وتشير مصادر موثوقة الى ان بن همام يحظى باكثرية الاصوات في قارتي اسيا وافريقيا وقالت في هذا الصدد quot;الاكثرية في اسيا تدعم ترشيح بن همام، والامر ينطبق على افريقيا ايضا. اما على المستوى العربي فان معظم هذه الدول ستكون داعمة له ايضا باستثناء دولتين على الارجحquot;، رافضة تسميتهما.

وعلمت وكالة quot;فرانس برسquot;، بان بلاتر بدأ جولة انتخابية ايضا في اسيا استهلها في كوريا الشمالية على ان تشمل السعودية وسوريا وايران، علما بانه زار انكلترا مطلع الاسبوع الحالي على هامش مؤتمر سبورت اكورد في محاولة لتخفيف حدة التوتر مع الاتحاد الانكليزي اثر عملية التصويت على استضافة كأس العالم عام 2018 والتي خسرتها انكلترا لمصلحة روسيا.