عبر البريطاني اندي موراي المصنف رابعا بسهولة تامة الى الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، بفوزه على الكازاخستاني ميكايل كوكوشكين 6-1 و6-1 و1-صفر ثم بالانسحاب.

ويلتقي موراي في الدور المقبل مع الياباني كي نيشيكوري الرابع والعشرين الذي اطاح بالفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس 2-6 و6-2 و6-1 و3-6 و6-3..

لم يكن كوكوشكين المصنف في المركز السادس والتسعين عالميا في مستوى مواجهة موراي المرشح للقب فكان الفارق شاسعا بين امكانات اللاعبين، خصوصا انه كان اول كازاخستاني يصل الى الدور الرابع في البطولات الاربع الكبرى.

وانسحب كوكوشكين بسبب اصابة في الورك.

في المقابل، فرض موراي افضليته التامة على المباراة، وجدد فوزه على منافسه بعد ان تغلب عليه قبل نحو اسبوعين في دورة بريسباين التي توج بطلا لها.

ويأمل موراي بأن يكون اول بريطاني يحرز احد القاب الغراند سلام منذ ان حقق ذلك فريد بيري عام 1936، وكان قريبا من ذلك في ثلاث مناسبات قبل ان يخسر في المباراة النهائية، في بطولة استراليا المفتوحة عام 2008 وخسر امام السويسري روجيه فيدرر، وفي البطولة الاسترالية بالذات في العامين الماضيين امام فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش على التوالي.

وقال البريطاني quot;ادركت بسرعة انه غير قادر على التحرك جيدا بعد تقدمي 3-صفر، واعتقد بأنه كان من الافضل له الانسحاب من المباراةquot;.

واوضح موراي الذي مكث 49 دقيقة في الملعب فقط في مواجهة كوكوشكين quot;كانت المباراة مملة جدا، فلم نقدم شيئا لانه كان غير قادر على الركض، وكنا نرد الكرات فقط وكان يرتكب الاخطاء من الضربة الاولى او الثانيةquot;.

وتأهل الى ربع النهائي ايضا الاسباني دافيد فيرر الخامس بفوزه على الفرنسي ريشار غاسكيه السابع عشر 6-4 و6-4 و6-1.

ولدى السيدات، توقف مشوار الاميركية سيرينا وليامس المصنفة ثانية عشرة في الدور الرابع بخسارتها المفاجئة امام الروسية ايكاترينا ماكاروفا السادسة والخمسين عالميا 2-6 و3-6.

وهي الخسارة الاولى لسيرينا وليامس في ملبورن منذ عام 2008، اي منذ خروجها في ربع النهائي امام الصربية يلينا يانكوفيتش.

وتملك الاميركية في مسيرتها الاحترافية 13 لقبا في الغراند سلام، وتحمل لقب البطولة الاسترالية 5 مرات اعوام 2003 و2005 و2007 و2009 و2010، اذ حققت فيها 17 فوزا متتاليا، قبل خسارة اليوم، علما بأنها غابت عن نسخة العام الماضي بسبب الاصابة.

خروج سيرينا وليامس قبل الدور ربع النهائي في البطولات الاربع الكبرى كان نادرا منذ عام 2007 حتى الان، وهو بحدود ثلاث مرات حتى الان في 18 بطولة فقط، في الدور الثالث لرولان غاروس الفرنسية عام 2008، والدور الرابع في ويمبلدون الانكليزية عام 2011.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها الروسية ربع نهائي احدى بطولات الغراند سلام، حيث ستقابل مواطنتها ماريا شارابوفا الرابعة او الالمانية سابين ليسيكي الرابعة عشرة.

وسبق لماكاروفا ان اخرجت مواطنتها فيرا زفوناريفا السابعة والاستونية كايا كانيبي الخامسة والعشرين والتايلاندية تامارين تاناسوغارن.

وتأهلت ايضا الى ربع النهائي التشيكية بترا كفيتوفا الثانية بفوزها على الصربية انا ايفانوفيتش الحادية والعشرين 6-2 و7-6 (7-2)، وستقابل الايطالية ساره ايراني الفائزة على الصينية زهينغ جي 6-2 و6-1.

وبعد ان حسمت المجموعة الاولى بسهولة 6-2، فقدت التشيكية، بطلة ويمبلدون 2011، تركيزها كما فعلت في الدور الثاني امام الاسبانية كارلا سواريز نافارو حين خسرت مجموعة.

تقدمت كفيتوفا في المجموعة الثانية 5-4، لكن ايفانوفيتش المصنفة اولى في العالم سابقا والفائزة على التشيكية في المواجهات الثلاث السابقة ادركت التعادل 5-5 ثم 6-6، قبل ان يتم الحسم عبر الشوط الفاصل 7-2.