حجز برشلونة بطاقة العبور إلى نصف نهائي كأس ملك إسبانيا بتعادله مع ريال مدريد بهدفين لمثلهما في مباراة الإياب على ملعب كامب نو. وقدم الفريقان أداءً باهراً طيلة شوطي المباراة، التي إتسمت بالنديّة والإثارة والتشويق حتى اللحظات الأخيرة.


Barcelona v Real Madrid - Copa del Rey

هاني محمود، وكالات: جرّد برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد من لقبه بطلاً لكأس إسبانيا بتعادله معه 2-2 في مباراة الإياب من الدور ربع النهائي على ملعب نوكامب مساء الأربعاء.

وسجل بدرو (43) والبرازيلي دانيال الفيش (45) هدفي برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (68) والفرنسي كريم بنزيمة (71) هدفي ريال مدريد.

وكان برشلونة تقدم ذهابًا أيضًا 2-1 في عقر دار الأخير سانتياغو برنابيو.

وأثبت برشلونة سطوته على غريمه اللدود في الآونة الأخيرة، إذ انتهت معظم المواجهات في مصلحته، باستثناء نهائي كاس إسبانيا، التي حسمها فريق العاصمة في مصلحته 1-صفر بعد التمديد.

جاءت المباراة غاية في الإثارة، خصوصًا في ربع الساعة الأخير، بعدما قلب ريال مدريد تخلفه صفر-2 إلى تعادل 2-2، لكن برشلونة نجح في الخروج متعادلاً، وبالتالي حجز بطاقته في نصف النهائي.

بدأ ريال مدريد المباراة مصممًا على تعويض تخلفه ذهابًا، فضغط لاعبوه على حاملي الكرة في صفوف برشلونة، ونجحوا في فرض سيطرتهم على مجريات اللعب، وسنحت لهم بعض الفرص، لكنهم لم يحسنوا استغلالها.

في المقابل اعتمد برشلونة أسلوبه المعتاد بتبادل الكرة بين مختلف لاعبيه بثقة كبيرة ومن دون هلع.

وكاد ريال مدريد يفتتح التسجيل بعد مرور 10 ثوان فقط، عندما أرجع البرازيلي دانيال الفيش الكرة باتجاه جيرار بيكيه، فأخطأها الأخير، لينقض عليها الأرجنتيني غونزالو هيغواين، الذي انفرد بالحارس بينتو، لكنه فشل في إيداع الكرة داخل الشباك عندما سدد إلى جانب القائم الأيسر.

وسنحت لريال مدريد فرصة التسجيل بوساطة كرة قوية لولبية من مسعود أوزيل اصطدمت بالعارضة، وسقطت أمام الخط (25). ثم تصدى بينتو لكرة خطرة من هيغواين (28). وأصيب أندريس أنييستا، وحلّ بدلاً منه بدرو.

وجاء الهدف الأول لبرشلونة عندما سار ميسي بالكرة من منتصف الملعب وسط كوكبة من لاعبي ريال مدريد، وعندما وصل إلى مشارف المنطقة، غمز الكرة بحرفية كبيرة باتجاه بدرو المتربص، فلم يجد الأخير صعوبة في إيداعها داخل الشباك (43).

في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، احتسبت ركلة حرة للفريق الكاتالوني على الجهة اليمنى، سددها تشافي داخل المنطقة، فلم يحسن مدافعو ريال مدريد تشتيتها، لتتهيأ أمام الفيش، فأطلقها الأخير صاروخية موجهة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس أيكر كاسياس.

ودانت السيطرة لبرشلونة في الشوط الثاني، واحتسبت له ركلة حرة على مشارف المنطقة، إثر عرقلة ميسي من قبل سيرخيو راموس، لكن كرة تشافي مرت فوق العارضة (50).

وسجل راموس هدفًا لريال مدريد، لم يحتسبه الحكم، معتبرًا أن صاحب الهدف خاشن الفيش قبل أن يسدد برأسه داخل الشباك (55).

لاح الأمل لريال مدريد بعدما مرر أوزيل كرة أمامية متقنة باتجاه كريستيانو رونالدو، فتخطى الأخير الحارس بينتو بخدعة، قبل أن يسدد داخل الشباك، رغم تدخل كارليس بويول في اللحظة الأخيرة (68).

ومنح الهدف جرعة معنوية هائلة للاعبي ريال مدريد، وما لبثوا أن أدركوا التعادل عندما فشل دفاع برشلونة في تشتيت إحدى الكرات، فوصلت إلى كريم بنزيمة، الذي حل بدلاً من هيغواين في منتصف الشوط الثاني، فراوغ بويول داخل المنطقة قبل أن يسجل داخل الشباك (71).

وحمي وطيس اللعبة، وأطبق ريال مدريد على مرمى خصمه، الذي اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة، ثم طرد الحكم سيرخيو راموس لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية قبل نهاية المباراة بدقيقتين، فأكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

ونجح الفريق الكاتالوني في إدارة المباراة إلى بر الأمان ليحجز بطاقته في نصف النهائي.