تخطى&المهاجم البرتغالي لنادي ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو حاجز الـ500 هدف خلال مسيرته الاحترافية وعادل رقم الأسطورة راؤول غونزاليس كأفضل هدف في تاريخ النادي الملكي عقب تسجيله هدفين في مرمى مالمو السويدي&لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات لرابطة أبطال أوروبا.

وتزامناً مع ذلك نشرت شبكة سكاي سبورت البريطانيبة تقريراً تعيد صحيفة "إيلاف" من خلاله استعراض تفاصيل الحصيلة التهديفية للدون.
&
وتكشف تفاصيل الأهداف الـ501 التي سجلها رونالدو التباين الواضح بين أرقامه التهديفية بين الأندية التي دافع عن ألوانها وأيضاً مع المنتخب البرتغالي.
&
افضل حصاد مع الريال&
&
فمع ريال مدريد سجل الدون أكبر حصة اذ بلغ إجمالي الاهداف التي وقعها لصالح الميرنغي في كافة البطولات المحلية والدولية 323 هدفاً مقابل 118 هدفاً فقط لصالح&مانشستر يونايتد الإنكليزي على الرغم من أن رونالدو لعب نفس الفترة الزمنية مع الفريقين ، حيث دافع عن الوان الشياطين الحمر بين صيف 2003&وحتى&صيف 2009 ، وانتقل للنادي الملكي في صيف العام 2009 ولا يزال معه لغاية الآن .
&
ومع سبورتينغ لشبونة اكتفى رونالدو بتوقيع خمسة أهداف فقط حيث لم يلعب معه سوى فترة قصيرة قبل أن يخطفه السير اليكس فيرغوسن الى الدوري الانكليزي.
&
ومع المنتخب البرتغالي اكتفى الدون بتسجيل 55 هدفاً وهي حصيلة سلبية مقارنة بالفترة التي لعبها معه إذ انضم للمنتخب عام 2004 وكان دوماً حاضراً منذ كأس الأمم&الأوروبية التي أقيمت في البرتغال 2004 كلاعب أساسي.
&
القدم اليمنى سلاحه الرئيسي&
&
و يعتمد رونالدو بشكل رئيسي على قدمه اليمني لتسجيل الأهداف سواء عن طريق التسديد أو المراوغة ، وهو ما توضحه الأرقام ، فمن أصل501 هدف، سجل رونالدو&326 هدفاً بقدمه اليمنى مقابل 90 هدفاً بقدمه اليسرى و83 هدفاً برأسه وهو رقم إيجابي إذ أن الدون يجيد توظيف رأسه لاستغلال الكرات العالية كما سجل هدفين ببطنه.
&
سهولة الاقتراب من المرمى
&
وما يلاحظ على توزيع أهداف رونالدو أنه ينجح في ولوج منطقة عمليات المنافس بفضل سرعته الكبيرة وبفضل ايجادته للمراوغة التي تمكنه من تجاوز المدافعين والاقتراب اكثر من الحراس، لذلك سجل غالبية أهدافه من داخل منطقة العمليات اذ سجل 418 هدفاً من داخلها مقابل 83 هدفاً سجلها من خارج منطقة العمليات وغالباً ما تكون عن طريق تسديدات صاروخية يفاجئ به الحراس والمدافعين أو من خلال توليه تنفيذ المخالفات الثابتة خاصة المباشرة منها التي تأتي على مشارف منطقة العمليات حيث بلغ عدد الاهداف التي سجلها بهذه التقنية 45 هدفاً فضلاً عن 81 هدفاً سجلها بواسطة ركلات الجزاء غالبيتها كانت بألوان الميرنغي بعدما اصبح المسؤول الاول عن تنفيذها منذ قدومه للريال.
&
أكثر المساهمين
&
ورغم المهارات التقنية العالية التي يمتلكها رونالدو والسرعة الكبيرة التي تميزه عن المدافعين إلا أن ذلك لم يمنعه من الاستعانة بزملائه سواء في الريال أو في مانشستر لتسجيل اهدافه ، وفي هذا الصدد يعتبر المهاجم الفرنسي كريم بن زيمة اكثر اللاعبين تمويلاً للدون بالكرات حيث سجل المهاجم البرتغالي بفضل زميله الفرنسي 31 هدفاً.
&
ويلعب المهاجمان مع بعضهما البعض منذ العام 2009 بعدما استقدمهما الرئيس فلورنتينو بيريز في نفس الميركاتو ويلعبان مع بعض تكتيكياً حيث&يشكلان&ثلاثياً&بجانب&احد المهاجمين الاخرين.
&
ويأتي بعد بن زيمة الالماني مسعود اوزيل بـ27 هدفاً بعدما لعب معه في الريال بين 2010 و2013 تاريخ انتقاله إلى ارسنال الإنكليزي. ويأتي بعد أوزيل &الجناح&الارجنتيني انخيل دي ماريا بـ22 هدفاً بعدما لعب مع الدون بين 2010 و2014.
&
ويبرز الويلزي غاريث بيل الذي يلعب بجانب رونالدو في سانتياغو بيرنابيو منذ صيف العام 2013 وساعد النفاثة الويلزي رونالدو على توقيع 20 هدفاً على الرغم من الاقاويل الكثيرة التي قيلت بشأن توتر الكيمياء التكتيكية بينهما بسبب شعور كل واحد منهما بالغيرة تجاه الآخر.
&
ويأتي الويلزي الآخر رايان غيغز الذي ساعد رونالدو على تسجيل 16 هدفاً خلال الفترة التي لعبها معه في أولد ترافورد بين 2003 و2009 ، ثم المهاجم&الارجنتيني&غونزالو هيغواين الذي مول الدون لتسجيل 15 هدفاً خلال الفترة بين 2010 و2013.
&
وكان هيغواين ورونالدو وبن زيمة قد سجلوا رقما قياسياً عام 2012 بتوقيعهم 118 هدفاً قبل ان يكسره الثلاثي الهجومي لبرشلونة الموسم المنصرم . كما ساهم&المهاجم&الانكليزي واين روني في مساعدة رونالدو على تسجيل عشرة اهداف بين 2004 و2009.
&
مواسم متباينة
&
وسجل رونالدو في موسمه الأخير في الدوري البرتغالي مع سبورتينغ لشبونة خمسة اهداف في 2003-2005 وهو أدنى رصيد تهديفي له في الموسم خلال&مشواره&عندما كان لا يزال في الـ17 من عمره. أما أعلى رصيد تهديفي له فكان في الموسم 2011-2012 عندما سجل للريال والمنتخب البرتغالي&في&جميع&الاستحقاقات المحلية والقارية الرسمية والودية 69 هدفاً عندما كان يلعب للريال.
&
وكانت أدنى غلة له مع الميرنغي في موسمه الأول في اسبانيا 2009-2010 عندما اكتفى بتسجيل 34 هدفاً.
&
اما مع مانشستر يونايتد فإن أحسن مواسمه تهديفيا كان 2007-2008 عندما سجل 46 هدفاً وهو الموسم الذي توج خلاله بدرع الدوري الانجليزي&الممتاز&وبلقب&عصبة أبطال ـوروبا وبجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم . أما اسوأ حصيلة تهديفية له مع الشياطين الحمر فكانت في الموسم الأول 2003-2004 عندما سجل ثمانية اهداف فقط.
&
أبرز الضحايا
&
رغم ان رونالدو لا يفرق بين الاندية المنافسة التي واجهته سواء عندما كان في الدوري الانكليزي أو بعد انتقاله للدوري الاسباني إلا أن الحظ جعل العديد من الفرق تواجه الدون البرتغال &وهو في افضل احواله الفنية والبدنية مما جعلها تتلقى عدداً كبيراً من الاهداف.
&
وفي هذا السياق يتعبر نادي اشبيلية الضحية الأبرز للهداف البرتغالي بعدما اهتزت شباك الفريق الأندلسي بأقدامه 21 مرة ، يليه خيتافي بـ18 هدفاً ثم&برشلونة&بـ15&هدفا سجلها الدون في الكلاسيكو ، ثم يظهر اتلتيكو مدريد بـ15 هدفاً ايضا ثم ملقة وأتلتيك بلباو بـ14 هدفاً & رغم ذلك عجز رونالدو عن التسجيل ضد ملقة في الجولة السادسة من الليغا هذا الموسم.
&
شاهد بالفيديو جميع أهداف رونالدو :&

&
&
&
&
&
&
شاهد إحصائية رونالدو بالصور :&
&
&
&
&
&