&لم يمضِ سوى موسم ونصف منذ عودة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو إلى ملعب ستامفورد بريدج من أجل قيادة تشلسي اللندني حتى قام المدير الفني المثير للجدل دائماً بالتفريط بتشكيلة مدججة بالنجوم لكي يحصل على التوليفة المناسبة من اللاعبين.

حازم يوسف-إيلاف: دائماً ما تميزّ المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بإثارة الجدل وصنع الحدث أينما حلّ وارتحل في ملاعب القارة الأوروبية العجوز.
&
كما عُرف عن المدرب البرتغالي اتخاذه سلسلة من القرارات المثيرة والعجيبة والغريبة في عالم الساحرة المستديرة من بينها الاستغناء عن أسماء كروية لامعة كانت تُوصف بأنها "لا يُمكن الاقتراب منها ولا تُمس بأي حال من الأحوال".
&
"إيلاف" ترصد في التقرير التالي أبرز اللاعبين المغادرين في عهد البرتغالي جوزيه مورينيو منذ عودته إلى ملعب ستامفورد بريدج في صيف عام 2013 من أجل ترأس القيادة الفنية لأسود غرب لندن.
&
ففي حراسة المرمى، أعطى مورينيو الضوء الأخضر لرحيل الحارس الاسترالي المخضرم مارك شوارزر عن عرين البلوز لأنه يمتلك حارسين من العيار الثقيل هما التشيكي المخضرم بيتر تشيك والبلجيكي الشاب تيبو كورتوا.
&
وفرط المدرب البرتغالي بالظهير الدولي الإنكليزي السابق أشلي كول الذي رحل إلى نادي العاصمة الإيطالية روما بعدما سئم الجلوس على مقاعد الاحتياط منذ عودة "المو" إلى ستامفورد بريدج.
&
كما أنهى ساوثهامبتون كافة الإجراءات المطلوبة من أجل الحصول على عقد الظهير الأيسر الشاب مارك بيرتراند بصورة نهائية بعدما عزز صفوفه على سبيل الإعارة في المقابل ضم سندرلاند في فترة الانتقالات الصيفية الماضية الهولندي فان أنهولت الذي كان يشغل مركز الظهير الأيمن في النادي اللندني.
&
ولم يصدق أحد فكرة سماح البرتغالي المثير للجدل دائماً بالتفريط بخدمات مدافعه الدولي البرازيلي ديفيد لويز إلى باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل 50 مليون يورو بالإضافة إلى مغادرة المدافع بروما قلعة ستامفورد بريدج.
&
وإلى خط الوسط، فجر مورينيو قنبلة من العيار الثقيل بالاستغناء عن المخضرم فرانك لامبارد في الصيف الفائت في قرار لم يكن فيه البرتغالي على صواب بعدما أثبت الدولي الإنكليزي السابق قدراته مع مانشستر سيتي في الموسم الحالي إثر انتقاله إليه على سبيل الإعارة قادماً من نيويورك سيتي الأميركي.
&
كما فرط المدرب الفائز بمسابقة دوري أبطال أوروبا في عاميّ 2004 و2010 بالغاني مايكل إيسيان فيما وافق على مغادرة نجميه البلجيكي كيفين دي بروين والألماني أندريه شورله إلى صفوف فولفسبورغ في صيف 2014 وشتاء 2015 مقابل 22 و30 مليون يورو توالياً.
&
وسمح مورينيو استرليني في فترة الانتقالات الشتوية من العام الماضي برحيل صانع ألعاب البلوز، الدولي الإسباني خوان ماتا إلى صفوف مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 37 مليون جنيه استرليني علاوة على إعارة المصري الشاب محمد صلاح إلى فيورنتينا الإيطالي من أجل إتمام صفقة الجناح الكولومبي خوان كوادرادو.
&
وفي خط المقدمة، لم يتوقف مورينيو كثيراً عند وصف البلجيكي الشاب روميلو لوكاكو بأنه "دروغبا الجديد" وأعاره لأكثر من نادٍ في الدوري الإنكليزي قبل أن يوافق على انتقاله بشكل نهائي إلى صفوف إيفرتون في صيف عام 2013.
&
وفرط المدرب البرتغالي بالمهاجم الإسباني فيرناندو توريس بإعارته إلى ميلان الإيطالي في الصيف الماضي قبل أن يقوم الأخير بإعارته إلى ناديه القديم أتلتيكو مدريد في الانتقالات الشتوية المنقضية.
&
تشكيلة المغادرين في عهد مورينيو:
&
الحراسة: مارك شوارزر
الدفاع: أشلي كول (بيرتراند) – بروما – ديفيد لويز – فان أنهولت
الوسط: مايكل إيسيان – فرانك لامبارد
الوسط الهجومي: كيفين دي بروين – خوان ماتا – شورله (صلاح)
الهجوم: لوكاكاو (فيرناندو توريس)